أحد أكثر التطلعات المستقبلية شيوعاً في أفلام الخيال العلمي هي السيارات والطائرات التي تقود نفسها أوتوماتيكياً. فأحد الأحلام التي دائماً ما تداعب مخيلة محبي التكنولوجيا والقيادة هي الإسترخاء على كرسي القيادة وترك المركبة القيام بالقيادة لوحدها، أليس كذلك؟

حسناً، إن لم تكن تعلم بالأمر بعد، فإن شركة غوغل بدأت بالعمل على مشروع السيارة التي تقود نفسها أوتماتيكياً منذ 2010! يقود هذا المشروع سيباستيان ثرون (Sebastian Thrun) مهندس في غوغل، ومدير لمخبر ستانفورد للذكاء الصنعي ومخترع مشارك لمشروعGoogle Street View. بالطبع التكنولوجيا وراء مشروع هذه السيارة الذكية عظيمة جداً، فهي تعمل عن طريق جمع المعلومات من Google Street View وتحليلها عبر خوارزميات الذكاء الصنعي.

اليوم تأتي لنا غوغل بخبر جديد عن هذا المشروع، فعدد من سيارات غوغل الذكية هذه قامت بقطع مسافة 482803 كيلومتر (300000 ميل) من دون أي حادث! 

ومع أن هذا الخبر يعتبر تقدماً جيداً جداً لهذا المشروع، فقد أعربت غوغل عن أن الطريق مازال طويلاً أمام هذه السيارات، ولكنها أعلنت أنها تعتقد بأن السيارة هذه أصبحت أمنة ليتم استخدامها من قبل شخص واحد وأعربت أيضاً عن نيتها في تمكين بعض موظفي غوغل من تجربة هذه السيارة في حياتهم اليومية.

المقطع التالي هو الفيديو الذي استخدمته غوغل عند قطع سيارتها مسافة 200000 ميل من دون حوادث:

المصدر TechCrunch