أصدرت البارحة شركة غوغل الإصدار الرابع والعشرين (24) الثابت (Stable) من متصفحها كروم الشهير، والذي يضيف عددا من الميزات الجديدة منها الدعم لمعايير IndexedDB  (المعروفة سابقة بإسم WebSimpleDB) والتي توفر واجهة برمجية لتطبيقات كروم للعمل مع قواعد بيانات داخل كروم بحيث توفر تجربة إستخدام أفضل عند عدم وجود الإنترنت (offline)، بالإضافة الى دعم المعادلات الرياضية المكتوبة بلغة MathML (أو Mathematical Markup Language)، بالإضافة الى معالج أسرع للغة جافاسكربت (Javascript).

يأتي الإصدار الجديد أيضاً مع عدد من التصليحات الأمنية  على المتصفح، ويندرج ضمنها ثغرتين أمنيتين قامت غوغل بدفع مبلغ 1,000 دولار أمريكي لمكتشفيها وواحدة أخرى بمبلغ 4,000 دولار، وهو الأمر الذي تقوم به غوغل عادة لكي تشجع الخبراء الأمنيين لإكتشاف الثغرات في متصفح كروم ومن ثم إصلاحها.

أحد الميزات الأخرى التي تم تقديمها في هذا الإصدار ولكنها غير مفعلة بشكل أوتوماتيكي هي دعم لتقنية تسمح بإنشاء فلاتر خاصة للغة CSS (أو CSS Custom Filters)، وهي تقنية تسمح للمطورين بالتعديل على الصور داخل المتصفح بشكل برمجي. قامت شركة أدوبي بإنشاء هذه التقنية في محاولة منها لإدخال بعض الميزات التي كانت موجودة في مشغل فلاش الى معايير الويب القياسية والتي تم اعتمادها حالياً بشكل أساسي من جميع الشركات الكبرى. يمكنك إستعراض بعض هذه الفلاتر من هنا (من خلال مستعرض متوافق). الصورة في الأسفل هي لصورة تم تطبيق بعض الفلاتر عليها:

المصدر