يمكن استخدام غوغل درايف لمزامنة الملفات بين حواسبك، لكن هذه واحدة فقط من ميزاته العديدة.

تريد غوغل من خدمة غوغل درايف أن تكون القرص الصلب الجديد لجميع الخدمات السحابية التي تستخدمها. للمساعدة في تحقيق ذلك، تسمح غوغل لتطبيقات المطورين من طرف ثالث بأن تكون متاحة في غوغل درايف.

يعمل تطبيق غوغل درايف كتطبيق انترنت اعتيادي، عدا أنه لا يخزن ملفاته على خوادم الويب الخاصة به-بل يخزنها في حساب الغوغل درايف الخاص بك.

لاستخدام التطبيق-مثلاً، للتعديل على صورة، بإمكانك فتح الملف من موقع غوغل درايف. الذي سيفتح التطبيق الخاص بذلك، تماماً كما تعمل امتدادات الملفات مع ويندوز. بإمكان التطبيق أن يقوم بحفظ الملف مباشرة في حسابك على غوغل درايف.

استخدام تطبيقات غوغل درايف

لاستخدام تطبيق، قم بتحميله من كروم ويب ستور. ستجد قائمة كاملة لتطبيقات غوغل درايف في الستور.

من موقع غوغل درايف، بإمكانك فتح ملفات بمفردها في تطبيق مثبت. بإمكانك أيضاً تشغيل التطبيق مباشرة من قائمة تطبيقات الويب على صفحة تطبيق التبويب الجديد new tab على كروم.

لإزالة تنصيب التطبيق، اذهب إلى موقع غوغل درايف، اضغط على أيقونة المسنن في يمين وأعلى الشاشة، واختر خيار إدارة التطبيقات Manage Apps. بإمكانك استعراض تطبيقاتك المثبتة، تعيين تطبيق كافتراضي، أو إلغاء تنصيب التطبيق من هنا.

تقوم هذه التطبيقات بملء مساحة في نظام تشغيل كروم، سامحة لك بتخزين ملفات في موقع مركزي وفتحهم في تطبيقات، تماماً كما تستطيع القيام بذلك على حاسوب. على كل حال، بالإمكان استخدامها فقط على أي حاسوب مع متصفح كروم عليه. الأفضل من كل شيء، يسهّل غوغل درايف التعامل مع الملفات بين الويب وحاسوبك-ضع ملفاً في مجلدك على غوغل درايف وسيمكنك فتحه في تطبيق ويب من موقع غوغل درايف. بعد التعديل على الملف، سيتم حفظه على حسابك على الغوغل درايف والتعديلات سيتم مزامنتها مع الملف على حاسوبك، متيحاً لك وصولاً سهلاً لذات الملف من أي مكان، سواء كنت تستخدم تطبيق واجهة أو تطبيق ويب.

محرر صور بيكسلر Pixlr

بيكسلر هو محرر صور متقدم على شبكة الانترنت مشابه لفوتوشوب أو Paint.NET. يحوي على طبقات ومجموعة متنوعة من أدوات أخرى لتحرير الصور. يمكن استخدامه لتحرير الصور على كروم بوك Chromebook أو كمحرر صور سريع على أي حاسوب-لا يتطلب تحميلاً طويلاً أو عملية تثبيت.

بيك مونكي PicMonkey 

إن كنت تبحث عن شيء أقل تقدماً للتعديل الطفيف على الصور وتحريرها، جرب PicMonkey. بعد حصول غوغل على محرر صور بيكنيك Picnik المعروف، عمل العديد من مهندسي بيكنيك على بيكمونكي.

مفكرة درايف Drive Notepad 

يتضمن غوغل درايف غوغل دوكس، لكن غوغل دوكس هو برنامج معالجة كلمات أكثر منه محرر نصوص. إن أردت محرر نصوص مع ميزات توقعت أنها ستتواجد في محرر نصوص مكتبي كنوتباد++، بما في ذلك تحديد أجزاء من النص، جرب مفكرة درايف.

تقوم درايف نوتباد بتعديل مجموعة متنوعة من ملفات النصوص والتعليمات البرمجية مباشرة في متصفحك، بالإضافة إلى حفظهم وتحميلهم إلى حسابك في غوغل درايف. 

التغييرات التي تقوم بها سيتم مزامنتها بين كل حواسبك، لإتاحة لك استخدام هذا التطبيق للقيام ببعض البرمجة على الكروم بوك الخاص بك ومزامنة التغييرات بشكل تلقائي لحواسبك الأخرى. 

درايف تيونس Drive Tunes 

درايف تيونس هو مشغل موسيقى يعرض كل ملفات الموسيقى في غوغل درايف ويقدمها كمكتبة موسيقى. يمكنك استخدام حسابك على غوغل درايف كمشغل موسيقى مباشر، واصلاً إلى ملفاتك الموسيقى من أي مكان. هذا مفيد بشكل خاص إن كنت في أحد البلدان التي لا تملك وصولاً لموسيقى غوغل-على الرغم من وجود طرق للوصول لموسيقى غوغل في أي مكان تكون فيه.

ويفيديو WeVideo 

ويفيديو هو محرر فيديو سهل الاستخدام يسمح لك بتحرير الفيديوهات المخزنة في حسابك الغوغل درايف وحفظ التغييرات مباشرة في قرصك الصلب. تبدو واجهة ويفيديو ملائمة وسهلة الاستخدام، خلافاً لبعض محررات الفيديو الأقوى التي تبدو مخيفة لمستخدميها الجدد.

هيلوفاكس HelloFax 

هيلوفاكس هو أداة على الانترنت تجعل من السهل إرسال واستقبال فاكسات، يحفظ توقيعك ويوقع مستندات مباشرة من المتصفح، ويعبئ الطلبات. وكونها متكاملة مع غوغل درايف، سيتم تخزين مستنداتك في مكان واحد. يمكنها المساعدة في خلق ذلك المكتب الخالي من الأوراق الذي وعدنا فيه سابقاً. (الخدمة مجانية، لكن سيتوجب عليك أن تدفع إن كنت تريد إرسال فاكس يتضمن أكثر من 5 أوراق في الشهر أو إن أردت رقم فاكس خاص بك.)

إن كنت مهتماً بهذا النوع من التطبيقات، قد تحتاج أيضاً أن تتحقق من تطبيق DocuSign لغوغل درايف، على الرغم من كونها غير مجانية.

بي دي إف زين  PDFzen 

يحوي غوغل درايف على متصفح بي دي إف خاص به، لكنه لا يحوي أية ميزات تحريرية. إن كنت تريد أدوات تحرير، ستحتاج تطبيق بي دي إف آخر كـ PDFzen، الذي يسمح لك بتحرير ملفات البي دي إف المخزنة في حسابك الغوغل درايف.

من MakeUseOf