أعلنت تويتر البارحة مساءً عن استحواذها على التطبيق الجديد: Vine لتصوير مقاطع الفيديو القصيرة (لمدة 6 ثوان كحد أقصى). ومع أن تطبيق Vine هذا هو ملك لشركة تويتر (وقد تم تطويره فيها أيضاً)، ولكن لن تستطيع أن تعرف ذلك من الوهلة الأولى. فالتطبيق يملك شكلاً مختلفاً كلياً عن تويتر (الألوان، طريقة التصميم) بل ويملك أيضاً نظام تعليقات خاص به، نظام إعجاب (Likes)، وحتى الهاشتاغات (Hashtags) الخاصة به أيضاً. قد تحسبه تطبيق آخر مثل Instagram أو Twitpic على سبيل المثال (التطبيقين السابقين يعتمدان على تويتر بشكل أو بآخر للإنتشار والتوسع، ولكنهما تويتر غير مسؤولة عنهم ولا تملك أجزاءً فيهم).

حظي تطبيق Vine على إنتشار واسع وعدد كبير من المستخدمين بشكل سريع جداً، ففي السنة الماضية، إكتسب عدد جيد من تطبيقات الموبايل إنتشاراً واسعاً بشكل سريع ايضاً، ولكن تطبيق Vine كان أكثر ما رأيناه سرعة في الإنتشار واكتساب المستخدمين.

أحد الأفكار الهامة جداً في تطبيق Vine هو أنه قد سهل عملية تصوير الفيديو لغرض المشاركة على تويتر (أو فيسبوك) بشكل كبير جداً. هناك العديد من التطبيقات التي تسمح للمستخدم بأخذ صور ومن ثم مشاركتها بشكل سريع وسهل، ولكن ذلك ينطبق فقط على مفهوم الصور كونها جامدة وعادة مايكون إلتقاطها مرة أخرى أمراً سهلاً. ولكن الفيديو أمر مختلف كلياً. فتصوير مقطع فيديو ومشاركته مع أصدقاءك على تويتر أو فيسبوك أمر قد يحتوي على شيء من الصعوبة (بالنسبة للمستخدمين العاديين على الأقل)، ولا يوجد تطبيق آيفون مثلاً يسهل الأمر لتصوير الفيديو مثل تطبيق Instagram للصور.

تطبيق Vine يقدم فكرة جديدة حقاً، تقوم على تصغير حجم الفيديو بشكل كبير بحيث تصبح شبيهة بصور الـ GIF المتحركة ولكن مع إضافة صوت لها. وكما ذكرت في البداية، فإن التطبيق يسمح بتصوير مقطع من 6 ثوان كحد أقصى. بالإضافة الى ذلك، تصوير الفيديو بتطبيق Vine سهل جداً، حيث يقدم فكرة تقوم على بدء التصوير وإيقافه عند ملامستك للشاشة أو تركها. بهذه الطريقة يمكنك خلق مقاطع فيديو قصيرة بطريقة سهلة وتفاعلية، وتمنحك المزيد من الحرية الإبداعية لتشكيل مقاطع رائعة حقاً.

الدمج مع خدمة تويتر أفضل بكثير منه مع فيسبوك (موقع فيسبوك لايسمح بحرية للمطورين أكثر من ذلك). فمقاطع الفيديو الملتقطة والتي يتم تغريدها عبر تويتر تبدأ بالحركة تلقائياً (ولكن دون تشغيل الصوت، كذلك الأمر على تطبيق الآيفون الموجود حالياً)، أما على فيسبوك فتبدو كصورة ثابته مع عنوان فقط، ويتوجب على المستخدم الضغط على الرابط لمشاهدة الفيديو المتحرك.

المثير للإهتمام في الأمر هو أن فيسبوك قام بحجب تطبيق Vine عن بعض العمليات المتاحة فيه، مثل العثور على الأصدقاء الآخرين على فيسبوك الذين يستخدمون تطبيق Vine. لاحظ هذا الأمر في البداية المستخدم Jeff Martines وقام موقع The Verge بنقل الخبر عنه. وفي صباح اليوم، نشر موقع TechCruch مقال بعنون “فيسبوك لن يقوم بإعطاء معلوماته القيمة من شبكته الإجتماعية للمنافسين”. الأمر هام بعض الشيء بالنسبة لفيسبوك بالطبع بعد إعلانها في الأسبوع الفائت عن ميزة البحث الجديدة Graph Search. يعتقد عدد من المحررين التقنيين (مثل موقع The Verge) بأن تطبيق Vine الجديد من تويتر سيرجح كفّة تويتر في لعبة السيطرة على سوق الشبكات الإجتماعية ومستخدميها.

يمكنك الحصول على تطبيق Vine من متجر آيتونز مجاناً (التطبيق متوفر على آيفون فقط في الوقت الحالي) عبر الرابط التالي.

في النهاية يمكنك مشاهدة بعض المقاطع التي تم التقاطها عبر Vine وتغريدها في الساعات الأخيرة الماضية من هنا.