فيديو مميز أليس كذلك! ماشاهدناه هو مايمكن أن يكون جهاز ستيم الأسطوري للألعاب. 

حسناً، لايزال اسم المنتج التجريبي Piston وهو مطور من قبل Xi3  بالأشتراك مع Valve، بني هذا الحاسوب المتطور ليدعم بشكل خاص ستيم ونمط Big Picture  الخاص به. 

بينما يعرض Piston في CES في عام 2013 تنقصنا بشدة تفاصيل دقيقة. Valve و Xi3 يدعوانه “نظام ألعاب حاسوبي متطور مصمم بشكل خاص لستيم” 

ينص البيان الصحفي على أن Valve استثمرت أموالها في Xi3، لكن لا نعلم كم من الأموال قد استثمرت بعد، ولا يذكر التقرير صراحة أن استثمار Valve  كان بشكل خاص في Piston. باختصار، هذه غالباً هي عدة تطوير جهاز ستيم أو نموذج أو أحد هذه التسميات. 

على الرغم من ذلك، إن ألقينا نظرة على موقع Xi3 يمكننا على الأغلب استنتاج القليل بعد. 

يبدو أن Piston تعتمد على حواسب X5A  القياسية، وغالباً ترتبط بشكل كبير بحواسب X7A  القياسية، مشروع فاشل لـ Kickstarter. لا توضح X3i ما هو نوع المعالج في أجهزة X5A، لكن يبدو أنه آخر إصدار لمعالجات AMD (لسبب ما، لايذكر كتيب المواصفات حتى وحدة معالجة رسوميات). يبدو أن الـ X7A ،إن أصبحت قيد الاستثمار، ستمتلك وحدة معالجة مسرعة ثلاثية من النمط A8 أو A10 بالإضافة إلى ذاكرة وصول عشوائي RAM تصل حتى 8 جيغا بايت. يستطيع كلا الجهازين العمل على نظام ويندوز أو لينوكس. ويبدو أن الحواسب القياسية هي عبارة عن مكعبات طول حرفها 4 إنش (10 سم)

صغيرة بالفعل! 

وسواء أكان جهاز ستيم مكعباً أو غير ذلك! يجب أن يكون الجهاز  رخيصاً خصوصاً أنه من المؤكد الآن ان جهاز ستيم سيشغل لينوكس، ولهذا ستكون انطلاقته مع مكتبة صغيرة جداً من الالعاب.  

من ExtremeTech