نذكر جميعاً أيام الإنترنت الأولى وإنتشار صورGIF في كل مكان. لسبب ما كانت هذه الصور قبيحة ومملة، لكن الحركة والتكرار أو الإعادة (looping) فيها عنصراً جذاباً لكل أصحاب المواقع بغض النظر عن جماليتها. صور أعلام مرفرفة أو قطط كرتونية كريهة أو حتى بعض مقاطع الفيديو القصيرة جداً. 

GIF هي اختصار لـ Graphics Interchange Format وهو نمط صور قدم للمرة الأولى من قبل شركة CompuServe عام 1987. يعتمد نمط الصور هذا على 8 بت في البكسل مع القدرة على استخدام 256 لوناً مختلفاً. 

توقف انتشار هذه الصور بشكل عشوائي مع نضوج الإنترنت واتباع معايير قياسية جديدة   تركز على الجمال والابتعاد عن الضجيج العشوائي. لكن عادت الـ GIF مؤخرأً وبقوة خصوصاً مع ازدياد سرعات الإتصال بالإنترنت وبالتالي القدرة على تحميل نمط جديد من الـ GIF يقوم باجتزاء مقاطع قصيرة جداً من فيديو معين والاستفادة من ميزة التكرار للمقطع للتعبير عن حالات كثيرة أو لهدف كوميدي بحت أو حتى لمشاهدة محاولة قفز قطط بشكل فاشل مئات المرات. كان لشبكة +Google الأفضلية في زيادة الانتشار للعموم خارج شبكات نخب مستخدمي الإنترنت كـ Reddit بعد أن دعمت عرض صور GIF على صفحاتها بشكل افتراضي. 

عودة صور الجيف (أو غيف) GIF في الفترة الأخيرة كأحد أكثر ظواهر الإنترنت إنتشاراً دليل على قوة الصورة المتحركة المعادة في التعبير خصوصاً عن ردود الأفعال، حيث ظهر نمط جديد بالكامل على صفحات الشبكات والمنتديات الإجتماعية كـ Reddit باسم Reaction GIFs   صفحات تحدث باستمرار وتتمتع بولاء كبير من أعضائها وإبداع فني في كثير من الأحيان. 

شعوري عندما أجد المزيد من البطاطا في نهاية العبوة

عند اكتشافي قيام أحد أولادي بمسح كل محتويات القرص

شعوري بعد إعادة سلسلة أفلام ستار وورز بإخراج من ج.ج. أبراهامز

كل مرة أستخدم فيها الإنترنت عبر الموبايل للبحث عن موضوع وكسب نقاش

ومن التجارب المميزة جداً مؤخراً في هذا العالم قام طالب الهندسة الكهربائية الكرواتي باولو سيريك بتأكيد وجود مساحة إبداع كبيرة في هذا الوسط عبر تقديم رسومات GIF معقدة مولدة من نصوص برمجية قائمة على معادلات رياضية. ينشر باولو هذه الرسومات بشكل دوري على مدونته . 

قدمت أخيراً تويتر تطبيق فاين Vine   الجديد الذي يمهد ربما لنمط جديد من الـ GIF لكن بصوت هذه المرة وبنفس الأسلوب، مقاطع قصيرة مكررة وتتم مشاركتها هنا وهناك. كتبنا بشكل مفصل عن هذا التطبيق . 

GIF.. نمط فني رقمي بامتياز نحتاج إلى المزيد منه.