من المؤكد أنك سمعت النصيحة القائلة بأنه يجب عمل نسخة احتياطية عن بيانات حاسوبك بإنتظام، أو أن تختار كلمات مرور قوية دائماً. العادات التقنية السليمة ليست فقط للمهووسين في مجال الكومبيوتر فمن الممكن لها أن توفر عليك المال، أن تحافظ على معلوماتك الشخصية، وأن توفر عليك الكثير من العناء في أوقات لاحقة!

إليك عشر عادات تقنية على الجميع أن يتقيد بها.

إذا كنت ممن يمارسون هذه العادات سلفاً فهذا أمر جيد. قم بإرسالة هذه اللائحة  إلى أصدقائك ممن لا يمارسون هذه العادات، حتى تتمكن من تجنب اتصالاتهم لك كي تحل لهم مشاكلهم 🙂

10) راجع إعدادات الخصوصية لحساباتك على الشبكات الاجتماعية بانتظام

لا بد أنكم تعلم أن الشبكات الاجتماعية مثل فيس بوك وغيرها ليست آمنة بشكل كامل. لسوء الحظ فإن أفضل طريقة للمحافظة على المعلومات هي بمراجعة إعدادات الخصوصية من فترة لأخرى. تعلم وظيفة كل خيار منها وقم بتعديلها وفقاً لما تراه مناسباً كل فترة. يمكن الاطلاع على مواقع مثل Adjustyourprivacy.com لمواكبة خيارات الخصوصية على جميع شبكاتك الاجتماعية.

9) اعرف متى تدفع أكثر من اللازم على منتج ما

الجميع يعرف بأن الأدوات التكنولوجيا ليست رخيصة، لكن ليس من الضروري أن تكون سبباً لنهب محفظتك.

هنالك الكثير من السخافات التي قد تكلف مالاً -كشراء كابلات HDMI مغطاة بالذهب، أو شراء أدوات ذكية لا فائدة منها. لذا احرص دائماً على أن تبحدث على الإنترنت على خيارات أرخص أو لتجنب الأشياء السخيفة منها.

8) حافظ عل القرص الصلب و سطح المكتب نظيفين من الفوضى

هل يحتوي سطح مكتبك على العناصر المبعثرة؟ وكأن عاصفة هبّت وشردت هذه العناصر؟ إذا كان الأمر كذلك، عليك إذاً التفكير جدياً بطريقة لتنظيفه وإبقاءه كذلك أيضاً.

لا يجعل سطح المكتب الفوضوي من العثور على الأشياء صعباً وحسب، فقد يؤدي ذلك أيضاً الى الإبطاء من السرعة حاسبك. حالما تسيطر على سطح المكتب الفوضوي، اجعلو من تنظيمه عادةً لك، من الأفضل تطبيق الفكرة على الملفات والمجلدات أيضا. وبهذا تجد ما تبحثون عنه بشكل أسرع و توفر الوقت والعناء. إطلع على الفيديو التالي لتكتشف طريقة تمكنك من الإعتياد على هذا الأمر.

7) تفادى تلقي البرامج الخبيثة (وتوزيعها على الأخرين)

كلنا نعلم أن الفيروسات سيئة، لكن الكثير منا لا يعلم كيف يعمل الفيروس -الأمر الضروري لتجنبه. قم بالبحث والقراءة قليلاً عن ماهية الفيروسات وإطلع على أسرار الفيروسات الأكثر شيوعا، ثم إحصل على برنامج مكافحة فيروسات جيد (و تخلص مما لديك من فيروسات. من الممكن أن نكون سبباً بنشر الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة حتى وإن لم تكن عاملة -لذلك علينا الانتباه.

6) ابق آمنا على شبكات الواي فاي العامة

حين تكون بحاجة للإتصال بشبكة واي-فاي، فإن شبكة “Linksys” تلك التي تبدو عندك بأنها مفتوحة ومن دون كلمة سر، أو أي شبكة مجانية أخرى، قد يكون مغرياً.

على أي حال فإن الاتصال بهذه الشبكات يفتح الباب لكل أنواع الهجومات عليك. قد يبدو الأمر مبالغا به قليلا، لكن من المفروض أن تكون قلقاً بعض الشيء للحصول على الأمان. لا يتطلب الأمر أي خبرة في القرصنة لسرقة حساب فيس بوك أو أي حسابات أخرى بك، كل ما يتطلبه الأمر هو دافع شرير بسيط. ولا يأخذك الظن أنه بمجرد وجود كلمة سر لشبكة ما فإن هذا يعني أنها آمنة – فإذا كان هناك مستخدمون آخرون على هذه الشبكة (غيرك أنت أو أحد أفراد عائلتك)، بإمكانهم الوصول إلى المعلومات. احرص على البقاء آمنا حين تكون على شبكة واي-فاي عامة بإلغاء المشاركة وباستعمال إتصال محمي (https) حين يكون ذلك ممكنا.

5) كن ذكيا فيما يتعلق بعمليات الخداع، الغش،  وأساطير الانترنت

الانترنت مليء بالخدع والاحتيالات وغيرها من المعلومات المضللة التي تدخل إليها بدون علمنا.

أحيانا قد يكون ذلك مؤذيا – كرسالة البنك المزيفة التي توصل رقمك وهويتك للمحتالين – وفي بعض الأحيان  لا يكون ذلك ضارا البتة، كنشر إقتباس خاطئ على فيس بوك مثلاً، لذلك علينا تجنب الوقوع ضحية لمثل هذه الخدع والمساعدة على وقف نشرها. من السهل التعرف على مثل هذه الأمور على الإنترنت، و بنفس سهولة تفادي الغش أيضاً. تذكر انه إذا بدا لك شيء بأنه مريب، فهو مريب.

4) اعرف نوع الصيانة التي يحتاجها حاسوبك (وتلك التي لا يحتاجها)

كلنا نعلم أن الحواسيب تتطلب القليل من الصيانة لتعمل بالشكل الأمثل، لكن ليس من الضروري تسليمها لأحد النصابين أو المتحالين لإنجاز ذلك – أغلب أعمال الصيانة سهلة بحيث يمكن إنجازها في المنزل. تفحص دائماً المشكلة التي تعاني منها على الإنترنت وحاول أن تقرأ أكثر وأن تتعلم الأمور البسيطة التي قد تكون سبباً في المشكلة. هناك الكثير من مواقع الإنترنت وقنوات مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب والتي توفر حلولاً للمشاكل اليومية، كإصلاح إقلاع النظام مثلاً، أو حتى المشاكل الكبيرة منها، كفتح حاسبك المحول وتبديل القرص الصلب فيه أو الذواكر حتى.

3) استعمل كلمات مرور آمنة

قد تكون مخطأ إذا ظننت أن كلمة المرور الخاصة بك آمنة. الحُيل القديمة في إختراع كلمات المرور لم تعد كافية في وقتنا الحالي من قراصنة اليوم والمخترقين، ويجب أن نكون أكثر حذراً في زمن الخروقات الأمنية المتكررة الذي نعيشه. حفظ كلمة المرور في المتصفح ليس آمنا أيضا – لذلك إحرص على إستعمال مدير كلمات سر جيد مثل LastPass أو 1Password وإستخدمها لإنشاء كلمات سر مختلفة لكل حساب وحفظها فيها كي لا تضطر تذكرها أيضاً. كلمات السر يجب أن تكون صعبة وليست إسمك الأول + تاريخ ميلادك، أو تسلسل أرقام أو أحرف. تذكر دائماً انه مهما حسبت نفسك ذكياً بإختراع كلمة مرور، سيأتي أحد أذكى منك ويكتشفها أو يسرقها بطريقة ما.

2) قم بعمل نسخة احتياطية عن حاسبك

ربما سمعت الناس يتحدثون عن الموضوع لملايين المرات. هناك سبب وجيه لذلك. دائما تظن أنك لن تمر بحالة تخسر فيها بياناتك ومعلوماتك، ولكن ذلك سيحصل مع جميع مستخدمي الحاسوب جميعاً آجلاً أم عاجلاً. امتلاك نسخة احتياطية جيدة ومحدثة يعد الطريقة الوحيدة لتجنب المشقة فيما بعد. إضافة إلى ذلك، من السهل جداً الحصول على قرص صلب إحتياطي وتجهيزه للتخزين الإحتياطي الأوتوماتيكي ويمكن لأي شخص أن يقوم به. لذلك فليس لديك أي عذر ابدأ: أنشئ نسختك الاحتياطية الآن لكي لا تندم أبدا بعد ذلك. سيأتي اليوم الذي ستكون به سعيداً جداً بوجود نسختك الإحتياطية.

1) استخدم محرك البحث غوغل بشكل محترف

ذكرنا في عدد من النقط السابقة أن العديد من الأمور يمكنك إصلاحها وفهمها عن طريق البحث على الإنترنت عبر غوغل. ولكن الأمر الهام جداً هنا هو أن تعرف كيف تستخدم محرك البحث غوغل بطرق إحترافية. تذكر دائماً أنك عندما تصبح من المستخدمين المتقدمين لمحرك البحث غوغل، لن يصعب عليك أي موضوع تكنولوجي بعد اليوم، فالإنترنت مليئة بالحلول والمعلومات التي قد تجنبك صرف أموالك على خدمات التصليح البسيطة. إليك هذا الكتاب المجاني من تحرير المهند سبيعي سيمكنك من أن تصبح باحثاً خبيراً في غوغل.

عن Lifehacker بتصرف