عندما نتحدث عن تطبيق Twitterrific «تويتريفك» فنحن نتحدث عن أسم أشهر منصة للتغريد على مر تاريخ شبكة تويتر الإجتماعية على الإطلاق، فهو أول تطبيق استفاد من الواجهة البرمجية الخاصة بتويتر Twitter API لحظة إنطلاقها، في البداية، أنطلق كتطبيق لسطح المكتب ومن ثم تم إصدار نسخة خاصة للآيفون.

معلومات سريعة قد لا تعلمها —وأنا متأكد من ذلك— عن تطبيق «تويتريفك» والشركة المطورة للتطبيق Iconfactory «آيكون فاكتري» الشهيرة:

  • مطوري التطبيق هم من أخترع مصطلح Tweet أو تغريد.
  • هم من صنع هوية العصفور لتويتر —الا وهي أيقونة العصفور الأزرق الشهيرة— فلم يكن تويتر يحمل في شعاره هوية، بل كان شعارهم نصي فقط.
  • يعتبر التطبيق أحد أهم عوامل نجاح تويتر في بداياته.
  • وغيره من الحقائق والمعلومات الكثيرة التي لا تكفي لسردها هنا.

لذلك، ربما يكون هناك مستخدمين قليلين لتطبيق «تويتريفك» في الوقت الحالي؛ وذلك بسبب المنافسة الشرسة بين مطوري التطبيقات الأخرى. Tweetbot «تويت بوت» كمثال. إلا أنه تطبيق له كامل الإحترام والتقدير لتاريخه وإصداراته في بدايات تويتر المتخبطة.

الواجهة

من اسم الشركة المطورة للتطبيق، Iconfactory سوف نعرف بأنهم مطورين مهتمين بجانب واجهات المستخدم وتصاميمها وقابلية إستخدامها.

فأهم عنصر في «تويتريفك» هو واجهته، قبل خصائصه، هدفهم دائمًا تبسيط تويتر إلا أبعد درجة ممكنه. بداية من الألوان، الخطوط ونهاية بطريقة عرض التغريدة وغيره.

ما يميز مصممي واجهات «آيكون فاكتري» هو أنهم مبدعين في إختيار الألوان المناسبة والمتدرجة لراحة العين في جميع الحالات، فيوجد في التحديث الجديد للتطبيق وضعين أو نمطين، النمط الأول باللون الأبيض والنمط الثاني باللون الأسود الليلي.

تستطيع تغير أنواع الخطوط وهذه الخاصية جديدة على تطبيقات تويتر. الخطوط المتوفرة للإختيار: Helvetica, Proxima Nova, Museo Slab, Calluna, وأيضًا Signika. بالنسبة لي أجد خط Museo Slab يبدو متناسق مع الواجهة وملامحه فريدة ومميزة (الذي يظهر بالتغريدة الإنجليزية في الصورة بالأعلى).

الأنماط تتغير تلقائيًا، في الليل سوف يقوم التطبيق بوضع النمط الأسود وفي الصباح سوف ترى النمط الأبيض. الخط الزمني (Timeline) في تطبيق «تويتريفك» موحد، وهذه الخاصية سوف توحد لك التالي في خط زمني واحد: التغريدات العامة، الردود، والرسائل الخاصة. جميعهًا سوف تظهر لك بترتيب وتُفرز حسب التوقيت، بدلًا من التوجه لنافذة الردود وإلقاء نظره عليها ومن ثم العودة إلى الخط الزمني —ونفس الأمر مع الرسائل الخاصة— لا، في «تويتريفك» سوف تعرض أمامك جميع التغرايدت بجميع أنواعها في خط واحد، منسق وجميل وبألوان متنوعه —على حسب النمط— وفريدة.

بالطبع، عندما نريد تحديث الخط الزمني في أغلب —أن لم يكن كل— تطبيقات تويتر، نسحب الخط الزمني للأسفل حتى يظهر سهم التحديث ونقوم بالإفلات والإنتظار لجلب التغريدات الحديثة (Pull-to-Refresh) وهي خاصية شهيرة ويبدو أنها عملية بما فيه الكفاية لتضعها آبل في تطبيق البريد الإلكتروني في التحديث السادس للـiOS. عمومًا، أحد الإضافات الجميلة في «تويتريفك» أنهم وضعوا تأثير-حركي-رسومي- مميز لبيضة تفقس وبعدها يخرج طائر أو عصفور صغير يطير ومن ثم يتم تحديث الخط الزمني!

أحد العيوب الغريبة في واجهة «تويتريفك»، أن أزرار الردود، الرسائل الخاصة والخط الزمني تم وضعها في أعلى الشاشة، في الهامش العلوي، بعكس جميع تطبيقات تويتر الأخرى والتي تضع أزرار الوصول للردود وغيره في الأسفل؛ للوصول إليها بسرعة. ربما أستطيع أن أتأقلم مع هذا الوضع مع الآيفون 4 والـ4 اس ولكن، مع الآيفون 5 الشاشة أطول قليلًا والوصول بإباهمك لإقصى الهامش العلوي والضغط على هذه الأزرار لا تبدو فكرة عملية.

الأداء والفاعلية

الهدف الرئيسي من مطوري تطبيق «تويتريفك» هو خلق تجربة، بسيطة، جميلة من دون إضافات لتويتر.

لكن هذا الهدف قد يخلق تضحيات ومنها نقص لخاصيتين لا أستطيع أن أستغني عنها:

  1. الإصمات Mute: لإيقاف الإزعاج للوسوم، الأشخاص، وبعض الكلمات التي أحددها في تغريدات أصدقائي على الخط الزمني.
  2. التنبيهات: لا يوجد تنبيهات في التطبيق —حتى الآن— وبكل صراحة التنبيهات مهمه مع الرسائل الخاصة.

ربما تكون التنبيهات قادمة في تحديثات مستقبلية، لكن لا أعتقد بأن «آيكون فاكتري» سوف يضعون خاصية الإصمات وذلك لتوفير التجربة التجريدية والبسيطة لتويتر من دون إضافات. بالطبع، سوف أقوم بإستخدامه لفترة ومن ثم الذهاب إلى «تويت بوت» والعودة له مره أخرى، نعم، قد تبدو فكرة غير عملية ولكن، واجهة «تويتريفك» تأتيك بالبهجه خاصة أنني مللت من التطبيقات الأخرى لتويتر.

الأداء العام للتطبيق أكثر من ممتاز، الأصوات أثناء إستقبال الردود أو الرسائل الخاصة مميزة —ألا تبدو الفكرة مستنسخه من «تويت بوت»؟— وأن كنت تبحث عن تجربة مبسطة وبواجهة جميلة وفريدة، فأعتقد أن «تويتريفك» هو منصة وتطبيق تويتر الذي يناسبك. سعره الآن 2.99$ دولار فقط —لفترة محدودة— في متجر التطبيقات للآيفون والآيباد.