لا يوجد  الكثير من المعلومات بعد، لكن بحسب تقارير من عدد من المصادر مثل رويترز وأسوشيتد بريس فقد ضربت أحجار نيزكية السماء الروسية في صباح اليوم (15 شباط 2013) و أدت الى عدد من الإصابات.

بدأ الخبر بالإنتشار بمجموعة من مقاطع يوتيوب والتي يمكن فيها سماع صوت إنفجار عالِ حصل في السماء سبقه خط من السحاب والدخان المتشكل من إندفاع شيء ما، وقد نقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية روسية بأن هذا الشيء لم يكن طائرة وأنهم مازالوا يبحثون عن تفاصيل الحدث لتشكيل صورة واضحة.

حصل الإنفجار في سماء مدينة Chelyabinsk الصناعية المتواجدة في جنوبي روسيا (تبعد حوالي 1500 كيلومتر عن العاصمة موسكو).

تشير المعلومات الأولية حتى الآن بأن ماحصل هو إنفجار نيزك في السماء على إرتفاع عشرة آلاف متر تقريباً (23800 قدم)، ونقلت أسوشيتد برس بعض المعلومات بأن ما حصل لم يكن انفجار لنيزك واحد، بل كان هطول نيزكي (أكثر من نيزك واحد).

للأسف، وبحسب تقارير أسوشيتد بريس أيضاً، هنالك حوالي الـ 400 إصابة من جراء هذا الإنفجار، كا أغلبها بسبب تكسر الزجاج في بعض الأبنية والمنازل القريبة مما آدى الى الإضرار بالسكان.

يمكنك أن تتابع في الأسفل بعض من مقاطع الفيديو التي إنتشرت على يوتيوب:

يمكنك تتبع أخر التطورات عن الحدث عبر تويتر عبر الهاشتاغ: #russianmeteor .

تحدث هذه الظاهرة نتيجة تجمع نيازك على شكل سيل يضيء سماء الليل ويتكون الوابل الشهبي عندما تقترب غيمة الغبار الفضائي التي يتألف منها مذنب ما من الكرة الأرضية مما يتسبب في انفصال عدد هائل من الجزيئات الصغيرة للغاية عن جسم الغيمة.

عندما تدخل هذه الجزيئات الغلاف الجوي للارض فإن الهواء أمامها يتعرض لضغط هائل وتشتد حرارته ما يتسبب في ظهور هذه الجزيئات في السماء مضيئة وبراقة كأنها أمطار تتساقط.

– موقع France24