هل هناك مشكلة في كون أفكارنا وتطلعاتنا التكنولوجية مربوطة بشكل أو بآخر بخيالنا العلمي؟ ماهو الحد الفاصل بين عنصر “الإبهار التكنولوجي” في أفلام مثل Minority Report و Iron Man وبين عمليتها في الواقع؟ 


الموضوع ببساطة هو ماتتناقله مواقع التكنولوجيا اليوم وبالتحديد من تقرير ظهر على Mobile Geeks  عن عمل شركة Polytron Technologies التايوانية على تحقيق حلم شاشات الهواتف الذكية الشفافة ونجاحها إلى الآن في إنشاء نموذج أولي مقبول جداً. 

يعتمد النموذج على مايسمى بـ Switchable Glass Technology والتي تعتمد على استخدام شاشات OLED تحريضية تعمل على جزيئيات كريستال سائل لعرض الصور. تقوم الآلية بأن تتحول هذه الجزيئات إلى لون أبيض سحابي عندما يكون التيار متوقفاً، لكن وعند مرور التيار عبر أسلاك شفافة أيضاً يمكن أن يتم التحكم بهذه الجزيئات لعرض نصوص وأيقونات وصور. 

حقيقة الأمر أنه ومع العلم أن النموذج أولي ولاتزال بعض الأجزاء ظاهرة مثل بطاقة الذاكرة والبطارية والكاميرا إلا أن أداء الشاشة مقبول جداً، تتوقع الشركة بأن تصبح جاهزة بشكل كامل للاستخدام في نهاية العام. 

وستتمثل الحالة النهائية لجهاز كهذا بشاشة تعمل على اللمس المتعدد من الجانبين Dual Screen Multi-touch وهو مايطرح طبعاً تحديات أمام مطوري ومصممي الأنظمة والبرامج من ناحية واجهات المستخدم والتفاعل مع الجهاز ككل. 

لكن السؤال الحقيقي المؤرق الآن حقيقة هو عن أهمية هذه الفكرة في الهواتف وعمليته بالدرجة الأولى، إلى أي حد يمكن للإبهار في الخيال العلمي أن يكون مؤثراً على صناعة كاملة؟ خوفي هنا من استغلال الموضوع بشكل تسويقي كامل – تماماً مثل قصة جهاز غالاكسي نوت- وانبهار المستخدم العادي به. 

من غير البعيد أن تستخدم شركات مثل سامسونج أو إل جي أو حتى آبل تكنولوجيا كهذه لتقدمها على أنها التطور الطبيعي للهواتف الذكية في حين أنه – وبصراحة- هي بعيدة جداً عن ذلك برأيي الشخصي. قد أتفهم وجودها في شاشات كبيرة نسبياً وفي استخدامات معينة لكن ما الذي يجلعها مميزة عندما تكون في يدنا؟ إلى أي حد يمكن أن يفيدنا هاتف شفاف؟ 

لا أحاول أن أكون متشائماً أو مشككاً في أهمية الفكرة هنا، لكننا في عصر أصبحت فيه الخطوط غير واضحة بين أهمية التكنولوجيا في حياتنا وبين مايمكن للتسويق أن يؤثر به علينا في جو تكنولوجي إستهلاكي بحت. 

يعرف عن آبل مثلاً عملها على تقديم أي جهاز تعمل عليه كمكون أساسي في حياتنا، وفي هذا أمر مقبول حقيقة إن استطاعت أي من الشركات السابقة تقديم استخدام مقبول للجهاز. 

وإلى أن نكتشف ذلك، أترككم مع مقطع فيديو مميز من Microsoft Research عن تكنولوجيات المستقبل يُطرح فيه أيضاً استخدام الشاشات الشفافة