تنقلت خلال السنوات الماضية بين العديد من تطبيقات إدارة المهام على الآي فون، سوق التطبيقات هذه ينمو بشكل كبير على آي فون وغيره من المنصات. وفي الوقت الذي لايمكنن أن أجزم أنني عثرت على الخيار المثالي بعد، استطاع بعضها إثارة إعجابي أو دفعي لاستخدامه لفترة طويلة. المشكلة الحقيقية أن هذا التطبيق الأوحد الملبي لكل احتياجاتي غير موجود بعد. 

بالنسبة لي، أحد أهم الميزات التي أبحث عنها في تطبيقات إدارة المهام هي التزامن (أو Syncing) بين القائمة الموجودة على الهاتف وتلك الموجودة على حاسبي الشخصي. إضافة طبعاً لأن يكون التطبيق جميلاً وسهل الإستخدام والإدارة أيضاً.

قررت منذ بضعة أسابيع أن أستخدم جهاز Nexus 7 والاعتماد عليه اعتماداً كلياً لفترة من الزمن لأستطيع الحكم جيداً على التطورات الجديدة في عالم أندرويد، ولكي أحكم بنفسي على جودة التطبيقات الموجودة في متجر Play من غوغل.

هناك العديد من المراجعات عن أفضل التطبيقات للمهمات الأساسية كالقراءة أو حتى لإستخدام تويتر مثلاً، ولكن لم تحظى العديد منها بالمراجعات المفصلة  إلى الآن، المضحك في الأمر أن موقع Ars Technica قام اليوم بنشر مقال عن بعض هذه التطبيقات، لم أقم بالإطلاع عليها بكاملها، ولكن يمكنك أن تنظر اليها كرأي آخر عن الموضوع.

سأتحدث هنا عن تطبيقين فقط أثارا إعجابي، هناك بعض التطبيقات الجيدة الأخرى، ولكن أعتقد أن هذين الإثنين هما الأفضل على نظام أندرويد.

الأول هو Wunderlist 2 (مجاني، رابط التحميل).

يقدم التطبيق مجموعة ثريةَ من الميزات. فمن إدارة القوائم (Lists)، الى التزامن، التذكرة، والملاحظات، الى ميزة التعاون مع الأصدقاء على قائمة واحدة (مفيدة في حالة الرحلات مثلاً للإتفاق على الأغراض التي سيجلبها كل شخص) أو حتى التنبيهات، قد يستغرب البعض وجودها مجتمعة في تطبيق مجاني كـ Wunderlist.

أعجبت شخصياً بتقديم التطبيق لواجهة مخصصة للأجهزة اللوحية على أندرويد (خلاف الكثير من تطبيقات أندرويد الأخرى) وليس تقديم التطبيق نفسه على شاشة كبيرة. (تطبيق تويتر الرسمي مزعج جداً على Nexus 7).

من الأشياء المفيدة في التطبيق أيضاً أنه متوفر لشريحة واسعة من الأجهزة والأنظمة، من حاسبك الشخصي (ويندوز + ماك) الى نظام آي أو إس أو أندرويد (للهاتف أو الحاسب اللوحي)، إذا كنت من الأشخاص الذين يحبون إمتلاك أنواع عديدة من الأجهزة أو كنت تبحث عن تطبيق تعتمد عليه حتى لو قررت بعد أن تبدل الى هاتف من نوع ونظام آخر، فـ Wunderlist مثالي جداً في هذه الحالة.

التطبيق الثاني هو Any.DO (مجاني، رابط التحميل).

التصميم في تطبيق Any.DO جميل، ويقدم فكرة مبدعة في تقسيم مهامك الى أفرعها مثل: اليوم، غداً، قريباً، وغير محدد. يقوم Any.DO أيضاً بمزامنة المهام، ويتوفر على iOS (للآيفون والأيباد).

مايعيب تطبيق Any.DO على أندرويد أنه لا يوفر تصميماً خاصاً للأجهزة اللوحية، بل هو فقط عبارة عن شاشة مكبرة من شكله على الهاتف. قد يكون الأمر غير مهماً بشكل كبير، خاصةً وأن تصميم التطبيق لا يعيق الإستخدام كثيراً على الجهاز اللوحي، ولكن سيكون جميلاً أن يتوفر بتصميم خاص للشاشات الكبيرة.

ميزة مهمة في هذا التطبيق هي إمكانية إضافة المهام عن طريق الكلام. قد تكون مفيدةً للأشخاص الذين يكرهون الكتابة على لوحة المفاتيح الصغيرة، مشكلتها مع اللغة العربية طبعاً أنها غير مدعومة. 

يقدم Any.DO أيضاً بعض الويدجدتس (Widgets) المميزة لأندرويد والتي قد تكون أفضل من تلك التي توفرها التطبيقات الأخرى بالنسبة للبعض. شخصياً، لا أحب الإعتماد كثيراً على الويدجتس، خاصة ً أن كثرتها تودي بحياة البطارية أسرع مما يتطلب الأمر بشكل يومي. 

أضاف الصديق سامر في التعليقات ميزة مهمة جداً في Any.DO وهي المزامنة مع المهام اليومية في خدمية جيميل من غوغل (Gmail). تمكنك هذه الميزة من دمج المهام في Any.DO مع تلك على جيميل، كتذكرتك بإرسال أو الرد على بريد الكتروني. قد تكون فكرة مهمة للمعتمدين على جيميل كبريد إلكتروني لهم في حياتهم اليومية أو العملية.

يوفر التطبيقان أيضاً ميزات الوصل مع حسابك على فيس بوك لمزامنة المهام. لا أجدها مفيدة صراحة شخصياً، لا أحب أن أخلط بين إستخدامات فيس بوك (المحدودة جداً في حياتي) وبين المهام اليومية التي قد تحتوي على معلومات خاصة.

في النهاية، إذا كنت تبحث عن تطبيق يوافق إحتياجاتك اليومية، أنصحك بأن تجرب التطبيقين لفترة من الزمن لترى أي منهما يوافقك أكثر. ولكن إذا كنت ترغب بتطبيق يمكنك من المزامنة والتنقل في الإستخدام على عدد كبير من الأجهزة، وتصميم رائع جداً، فـ Wunderlist 2 هو التطبيق الذي سيحظى بإعجابك.