استطعنا في وقت سابق من هذا الأسبوع إلقاء نظرة على الجيل القادم من منصات الألعاب (مع المعذرة لـ  Wii U) عبر حدث سوني الخاص، وعلى الرغم من أن سوني أعلنت بعض الخصائص المدهشة للبلاي ستيشن 4، لم يكن للإعلان ضجة كبيرة – وربما يكون السبب الأكبر هو جهلنا بالمنصة نفسها!

الإعلان كان عن المزايا والمواصفات الرائعة للمنصة، لعل أبرزها اعتماد معمارية X86 للمعالج بالإضافة إلى ميزة بث الألعاب الجديد (إمكانية اللعب دون الحاجة لتحميل بالكامل. 

لكن وعلى الرغم من أن بلاي ستيشن الجديد سيسمح لنا اللعب بلعبة أحد أصدقائنا (دون أن نملكها!) عبر الإنترنت، كان الحدث مخيباً لعدد من الأسباب، أهمها أن الحدث لم يتضمن أي عرض مرئي. لانماذج أولية أو فيديو أو صور. 

حسناً، عرضت سوني أداة التحكم المسماة Dual Shock 4 ولكن لايزال شكل المنصة غير معروفاً! يركزنا هذا بحدث Wii U حقيقة. ربما كان هذا الحدث هو ملهم سوني.

علينا أن نكون منصفين من جهة أخرى، لايهمنا حقيقة إن كان الصندوق أبيضاً ام أسود. نحن نعلم مواصفات بلاي ستيشن 4. 

لنتحدث بالتفصيل الآن عن بعض هذه الميزات، لاتزال أكثر المميزات غموضاً هي التحميل التلقائي للعبة بناء على توصيات AI، ذكرت هذه الميزة في البيان الصحفي لسوني   لكن وفي نفس الوقت بشكل غير واضح حقيقة. إذا حققت سوني وعدها وأطلقت هذه الميزة مع إطلاق الجهاز الجديد ستكون هذه الميزة ربما مشابهة للتوصيات في موقع نت فليكس للفيديو، حيث يتم توصية الألعاب ووضعها تلقائياً في قائمة الإنتظار للتحميل، التي يمكنك إلقاء نظرة عليها لاحقاً ثم اختيار اللعبة بحيث لاتحتاج إلى وقت طويل لتحميلها من جديد. 

على أية حال هناك أخطار كثيرة في مميزة كهذه، تأثيرها على الاتصال ومساحة الجهاز ومدى دقة النظام أصلاً. يمكن أن تكون ميزة كهذه مقبولة جداً وجميلة أو ربما مدمرة!

لم تعلن سوني لسبب ما أيضاً عن نوع الأقراص التي سيعمل بها الجهاز الجديد، يقول البيان الصحفي بأن البلاي ستيشن فور سيحوي محرك أقراص ضوئية وسيتمكن المستخدم من قراءة أفلام الـ DVD والـ بلوراي. لانعلم إذا كانت السواقة ستستخدم للأفلام فقط أم للألعاب أيضاً. لايمكن أن نتخيل سوني بلاي ستيشن بدون أقراص بلو راي. 

تبددت أحلام أقراص الـ SSD السريعة بإعلان سوني عن استخدام قرص صلب عادي للجهاز، ربما كان العائق موضوع السعر العالي نسبياً لهذه الأقراص خصوصاً عندما تحتاج ألعاب الجيل الجديد لـ 25 إلى 50 غيغابايت. 

لاتزال المعلومات الخاصة بشبكة بلاي ستيشن غير معروفة أو واضحة أيضاً، فيما إذا كانت مثلاً حصرية مثل إكس بوكس لايف غولد Xbox Live Gold أو ستحافظ على نموذج لعب جماعي مجاني إلى جانب الإشتراك. لم تحدد سوني أيضاً إذا كان بلاي ستيشن 4 داعماً لتقنية 4K للفيديو. صحيح أنه لايوجد أي دعم كبير لـ 4K إلى الآن لكن سوني من أوائل الشركات المقدمة لتلفزيونات 4K للمستهلكين أيضاً، ولامانع في أن تدعم المنصة هكذا نمط بصري متقدم جداً من الألعاب. 

رأينا أيضاً عدد قليل من الألعاب المعروفة مثل Killzone الجديدة و Watch Dogs و The Witness. مع ذلك، لم نر أي من الألعاب الرئيسية الشهيرة مثل Uncharted أو God of War أو Final Fantasy. يبدو أنه علينا الانتظار أكثر من ذلك، لـ E3 ربما! 

ستكون  PS4 مكلفة بلا شك، تدور الشائعات حول توافر وحدة التحكم  في نموذجين، بتسعيرة من 429  و  529 دولار. ومع ذلك، لم تعلن سوني عن الأسعار. هي خطوة جيدة على المدى الطويل ربما. لكن إذا كان السعر مرتفع جداً، سيتم التغاضي عن أي ميزة أو لعبة  رائعة “هذا رائع، ولكن ، مكلف جداً”. من خلال عدم الإعلان عن الأسعار، يمكن لسوني الإعلان عن كومة من الميزات والألعاب الرائعة دون مشاعر الخوف. عندما لا تعلن سوني عن الأسعار، ستتراكم هذه الميزات والألعاب بشكل تراكمي في عقولنا، ويمكن تبرير ثمنها الباهظ.

مع استبعاد تلك المعلومات الهامة في الإعلان الأول ، قد نتساءل لماذا اختارت سوني أن تعلن تفاصيلها في وقت مبكر. 

الإجابة بسيطة، كل ماقرأناه إلى الآن كان عن بلاي ستيشن وليس أي منصة أخرى. 

من ExtremeTech