بدأت خدمات “الفيديو حسب الطلب” بإكتساب شعبية واسعة على الإنترنت في العالم العربي، حيث بدأت عدد من الشبكات التلفزيونية العربية بالتأقلم مع هذه الشعبية المتزايدة عن طريق طرح حلول خاصة بها أو تقديم محتواها الى بعض الشركات الناشئة أو المتخصصة بعرضه للمستخدمين، مثل المسلسلات والأفلام باللغة العربية.

الأمر الشائك في الأمر هو الحصول على ترخيص من منتجي ومالكي حقوق النشر لهذا النوع من المحتوى للتمكن من تقديمه للمستخدمين بطريقة شرعية وقانونية وتخليله بالإعلانات.

لعل أشهر الخدمات العالمية في تقديم محتوى بهذه الطريقة هي خدمات مثل نيتفليكس (Netflix) أو هولو (Hulu). ولكن، سنستعرض في هذا المقال بعض الخدمات العربية المشابهة، ذاكرين تلك التي تقدم خدماتها عبر موقع على الإنترنت، تطبيقات أجهزة محمولة، او حتى عبر وسائل نقل أخرى كالبودكاست (Podcast) عبر آيتونز.

شاهد.نت

الخدمة الرسمية من شبكة MBC. تقدم من خلالها مجموعة من البرامج التي تقوم بعرضها على قنواتها التلفزيونية، المسلسلات العربية أو المدبلجة الى العربية المرخصة التي تعرض أيضاً على قنواتها.

المميز في خدمة شاهد.نت هو وجود تطبيق خاص لجهاز آيباد مجاني لها. ومع أن جودة التطبيق سيئة بعض الشي، إلا أنها تمكنك من مشاهدة -بعض البرامج الموجودة على شاهد.نت فقط- بشكل مقبول.

يمكنك الوصول الى الخدمة من هنا، أو الحصول على تطبيق الآيباد من هنا.

سينموز (Cinemoz)

شركة ناشئة عربية مقرها بيروت، تم إنشاءها في 2011. تقدم سينموز مجموعة من المسلسلات والأفلام العربية، الأفلام القصيرة وبعض الأفلام الوثائقية أيضاً عبر الموقع. المميز في سينموز هو تقديمها لبعض الأفلام المستقلة التي يقوم بها طلاب في الجامعات أو مخرجون وممثلون مستقلون دون العمل مع شركة إنتاج. بالإضافة الى ذلك، تقدم سينموز تجربة إجتماعية مميزة تمكنك من التعليق على صورة من الفلم ونشرها على حسابك على الفيسبوك مثلاً أو مشاركة مقطع أو مشهد من فلم معين أيضاً مع أصدقاءك.

يمكنك الوصول الى سينموز عبر الرابط التالي.

إستكانة (Istikana)

بشكل مشابه لمبدأ عمل سينموز، تقدم إستكانة مجموعة من الأفلام والمسلسلات العربية، ومسلسلات الرسوم المتحركة المدبلجة أيضاً. لم نتمكن من التحقق من أن المحتوى على خدمة إستكانة مرخص بشكل كامل، إلا أن الشبكة تقوم ببث إعلانات لمنتجات أخرى خلال عرض الحلقات، مما يعني أنه من الممكن أن يكون المحتوى مرخص بشكل صحيح.

المميز في خدمة إستكانة هو -كما ذكرنا- إحتواءها على المسلسلات الكرتونية (رسوم متحركة)، باللإضافة الى مكتبة ضخمة من المسلسلات العربية القديمة منها والجديدة.

يمكنك الوصول الى إستكانة عبر الرابط التالي.

بالتأكيد، إذا كنت تبحث عن برامج بودكاست عربية صوتية يمكنك دائماً الإشتراك مجاناً بالبرامج التي نقدمها عبر شبكة هايبرستيج. يمكنك الإطلاع على البرامج التي نقدمها من قائمة “بودكاست” في الأعلى أو عبر متجر أيتونز من الرابط التالي.