ارتفعت أسهم بلاك بيري 14 % يوم الاثنين مثارة بتكهنات استحواذ لينوفو وأخبار طرح AT&T للهاتف الذكي الجديد Z10 في الولايات المتحدة يوم 22 آذار.  

ما أثار تلك التكهنات هو تعليق من رئيس المجموعة الصينية المحدودة لينوفو، والذي قال للصحيفة الفرنسية يوم الاثنين أن صانع الكمبيوتر الشخصي قد يفكر في شراء بلاك بيري في كندا في وقت ما في المستقبل.

و قال يانغ يونغينغ  Yang Yuanqing، الرئيس التنفيذي لشركة لينوفو، في مقابلة مع Les Échos الفرنسية “لا يزال النمو الخارجي مسألة فرص”.

ويتابع في رد على سؤال حول ما إذا كانت لينوفو متجهة لصناعة الهواتف “أما بالنسبة للبلاك بيري، يمكن أن يكون الملف منطقياً، ولكن أولاً لا بد من تحليل السوق وفهم الوزن الدقيق لهذه الشركة” 

خسرت بلاك بيري، رائدة الهواتف الذكية سابقاً، حصتها في السوق مقابل آي فون من آبل وغالاكسي من سامسونج وغيرها من الأجهزة التي تدعم من قبل نظام أندرويد الرائد. 

قدمت بلاكبيري في حركة خطرة لاستعادة حصتها في السوق والعودة إلى الربحية، هاتفها الذكي الجديد بالكثير من الضجة الاعلامية في كانون الثاني وقالت أنها ستتتخى عن اسمها القديم Research In Motion وتصبح بلاك بيري.

لكن المحللين أحبطو التكهنات بأن عملاق التكنولوجيا الصينية قد يتوجه نحو بلاك بيري. كما وعلق تنفيذي من لينوفو في كندا بأن التصريح لايعني أن هناك توجه أو أي نشاط في هذا المجال. 

كما ويعلق المحللين أيضاً بأن الحكومة الكندية نفسها لن تكون سهلة حول عملية استحواذ من شركة صينية. 

من Reuters