سيكون الإنتاج الضخم للسيارات الهيدروجينية الموجة المستقبلية. قدمت هيونداي وحدها جدولاً زمنياً بعد إنتاج أول نموذج من هيونداي ix35 التي تعمل بخلايا الوقود وخرجت من خط الإنتاج في أولسان، كوريا خلال وقت سابق من هذا العام.

السيارة مبنية على نموذج مايعرف بـ Hyundai Tuscon في الولايات المتحدة. تقوم سيارة   ix35/Tuscon بتحويل الهيدروجين إلى كهرباء قادرة على تشغيل محرك السيارة الكهربائي بدلاً من استخدامه كوقود كمافعلت BMW مع سيارات الإحتراق الداخلي الهيدروجينية. في كلتا الحالتين يكون الانبعاث الوحيد الصادر هو بخار الماء.  

وصرحت هيونداي بأنها ستقوم بإنتاج ألف سيارة ix35  بحلول الـ2015. و الإنتاج الأولي من هذا النوع سيكون لأساطيل البلديات في كوبنهاغن في الدنمارك وسكاين في السويد. 

سيكون انتشار السيارات الهيدروجينية محدود حالياً وذلك بسبب البنية التحتية لمركز إعادة التزود، وقد أشار تقرير هيونداي على أن نطاق القيادة هو 594كم (370ميل) ولن تكون السيارة بحاجة إلى إعادة التزويد حتى عودتها ليلًا إلى المرأب. 

كيف تعمل خلايا الوقود

تعمل الخلايا الهيدروجينية على تحويل الهيدروجين إلى كهرباء داخل الخلية، حيث يتم فصل الأنود (القطب الموجب أو المصعد) والكاثود (القطب السالب أو المهبط) بواسطة غشاء. عند المصعد (الأنود) يتم تقسيم الهيدروجين إلى برتونات وإلكترونات (أيونات الهيدروجين) ويسمح الغشاء البوليمري فقط للبرتونات بالعبور بينما تمر الإلكترونات من خلال بطارية إلى المحرك الكهربائي. تجتمع الإلكترونات والبرتونات عند الكاثود من جديد وتتحد مع الهواء لتكون الماء (H2O).

هناك إمكانية لأن تسوق هيونداي أيضاً لنموذج يقوم بتحويل المكونات إلى H2O2 وهو مايسمى بفوق أكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide للسوق السويدي. 

يتم تخزين الهيدروجين في خزانين مصفحين قادرين على حمل سعة 5.6كغ (12.4باوند) من الهيدروجين المضغوط بقوة. تعتبر هذه الكمية كبيرة على اعتبار أن الهيدروجين  بحالته الطبيعية الغير مضغوطة  أخف من الهواء.

تأتي الحركة في هذه السيارة من محرك باستطاعة 130 حصان بخاري (أي ما يعادل 100 كيلو وات) والذي يمكن أن يصل إلى سرعة قدرها 160كم/سا (100ميل/ساعة)، يتم تخزين الطاقة مؤقتاً أو Buffering بواسطة بطارية ليثيوم  بوليميرية قدرتها 24  كيلو وات طورتها شركتي LG الكيميائية وهيونداي.

هل تريد واحدة؟ تصل تكلفة هذه السيارة حالياً إلى 100000 دولار أمريكي  وهو ليس بالمبلغ البسيط. ومن الممكن أن تصل نسبة  وفي الوقت التي ستكون هيونداي انتقلت من من بيع الأساطيل للبيع للأفراد بحلول عام 2015 سيكون تكلفة السيارة انخفضت إلى 50,000دولار أمريكي.

تكلفة أن تكون صديقا للبيئة

صحيح أن الانبعاث الوحيد الصادر عن لسيارة هو بخار الماء  لكن هناك مخاوف حول كيفية وصول الهيدروجين إلى الخزان. يستخدم حالياً طريقة تقوم على تحويل الغاز الطبيعي عبر تطبيق طاقة وتخليف انبعاث كربوني أسوء من تمنيات أي ناشط بيئي. 

من الممكن أن تحقق الكثير وفي وقت قصير بمجرد استعمال سيارات الغاز الطبيعي كسيارة هوندا سيفيك العاملة على الغاز الطبيعي. 

يعمل الباحثون على استخراج الهيدروجين من مصادر أخرى مثل مياه البحر أو الرواسب في محطات معالجة النفايات. 

هذا هو الجيل الثالث من السيارات الهيدروجينية من هونداي/كيا منذ عام 1999. تعتبر BMW  مؤيداً كبيراً للسيارات الهيدروجينية حيث عرضت نماذج اختبارية لسيارة BMW 7 Series  العاملة على الهيدروجين. تقوم BMW بتسييل الهيدروجين، وهو الأمر الذي يتطلب معدات مختلفة في محطة التزويد بالوقود الهيدروجيني. وفي حين أن جهد تسيل الهيدروجين أكبر هناك المزيد من الطاقة المخزنة في مساحة أصغر (التي لا تزال تأخذ أكثر من ثلث صندوق سيارة سيدان). كما أن الهيدروجين السائل يتبخر بعد أسبوعين إن كانت السيارة فقط مركونة في الكاراج فقط. لكن BMW  تستخدم الهيدروجين في محرك يستخدم للبنزين أيضاً، لذا فهي كالسيارات الهجينة التي لا تعيقك عند انقطاع الشحن من البطارية للمحرك فتعمل على البنزين وهي مناسبة للرحلات الطويلة.

آمنة أكثر مما تظن

 قد تكون السيارة الهيدروجينية آمنة أكثر من السيارة العاملة على محركات الغاز. يتواجد الوقود في خزانات مصفحة جيداً جداً، وفي حال ازدادت حرارتها يتم نفث الهيدروجين إلى الغلاف الجوي، في حين يسيل البنزين  على الأرض.

من Extremetech