أي روبوت فهد أفضل؟ أطلق معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT نموذجاً جديداً لروبوت فهد يبلغ وزنه 32 كغ تم تطويره على يد سانجباي كيم Sangbae Kim. يتصف هذا الروبوت بأنه اقتصادي في الطاقة ويصرف أقل مقارنة بمنافسين. 

المميز أن MIT  ذكرت أيضاً أنها قريبة جداً من التفوق على الفهد الحقيقي نفسه في نماذج قادمة، كان النموذج قادراً على الركض بسرعة 5 ميل/ الساعة ولمدة 90 دقيقة بدون هدر الكثير من الطاقة. يستطيع الفهد الحقيقي الركض بسرعة 60 ميل/ الساعة لكنه لايستطيع بذل كل هذا المجهود. يستطيع الركض على دفعات وفي كل مرة حوالي 400 متر أو أقل. 

هناك روبوت مشابه أيضاً من شركة إنتاج الروبوت المعروفة  Boston Dynamics وهو المنافس الحقيقي لروبوت MIT. اسم الروبوت Cheetah Robot أيضاً. عرضت بوسطن داينامكس فيديو الخريف الماضي والأسرع حقيقة لأنه يجري بسرعة 28.3 ميل/ الساعة.

 

وأوضح كيم العامل في MIT أنه صحيح أن روبوت بوسطن قد يكون أسرع لكن أقل كفاءة، حيث يعمل على محرك غازي وناقل حركة هايدروليكي وهي تعتبر ثقيلة وبالتالي تستهلك الكثير من الطاقة. ويتابع كيم بأن الاعتقاد انه من المستحيل صنع روبوت كهربائي كان بسبب أن الكفاءة كانت سيئة للغاية. 

لكن يستطيع روبوت MIT الصمود لفترة أطول بسبب التصميم المخصص للمحرك والساقين. بمعنى أخر، قد يكون روبوت بوسطن أسرع لكنه ينفذ من القوة الدافعة بسرعة كبيرة. 

إنه السباق الحقيقي الذي يجري حقيقة بين أحد أكبر مطوري الروبوتات في العالم.