ظهر خلال الأسبوع الماضي على موقع PopSugar  لأخبار النجوم صورة نادرة للمغنية بيونسيه وابنتها Blue Ivy على الإنترنت والكثير من مواقع أخبار النجوم الأخرى. 

لم تكن الصورة غير عادية بحد ذاتها، كانت لقطة بسيطة لها وهي تبتسم حاملة ابنتها وخارجة من مطعم في بروكلين. 

لكن المميز أن الصورة لم تنشر من قبل مصور مشاهير أو باباراتزي Paparazzi، كانت الصورة من Instagram. 

ظهرت الصورة من حساب Raquel Sabz والتي تعرف عن نفسها على الإنترنت باسم Rich Girl on a Budget  فتاة غنية بميزانية محدودة، ظهرت الصورة عبر إنستاغرام وتويتر مساء الأحد. حذفت الصورة من إنستاغرام بعد ذلك لتبقى على تويتر. 

لم يمر وقت طويل قبل أن استرى موقع Splash News الصورة مقابل مبلغ لم يعلن عنه ووزعها على بعض الموقع بمافي ذلك People.com و NYDailyNews.com و The Huffington Post. 

المميز في هذه الفكرة طبعاً أن الناس العاديين يتواجدون في كل الأماكن، جميعهم مدججون بكاميرا قوية وأوساط نشر سريعة الإنتشار مثل إنستاغرام وتويتر. لاتتوفر كاميرات وعيون مصوري الباباراتزي في كل مكان. 

في غضون ثوان، تنتشر الصورة لملايين  عبر الشبكات الإجتماعية. 

لنضف إلى هذا أيضاً إلى أن الشبكات الإجتماعية نفسها أصبحت مكاناً حميماً للمشاهير الذين ينشرون صورهم  طوعاً لملايين من متابعيهم، دون الحاجة لمتحري مجلات التابلويد والمشاهير. يتجاوز الأمر الفنانين أنفسهم ليصل إلى العاملين معهم من مساعدين وفنيي ماكياج ومصففي الشعر. مصادر لايستهان بها أبداً في هذا العالم النهم لمعرفة أخبار مشاهيره. 

إنه تحول مدهش للطريقة التي يتم بها توزيع هذه الصور تاريخياً.

كان سعر صور كهذه يصل لمئات ألوف الدولارات سابقاً نظراً لندرتها، اليوم أصبحت شبه مجانية أو ينشرها المستخدمون على حساباتهم الخاصة بهدف تحقيق شهرة المشاهير في الصور أنفسهم!

من NewYork Times