شهدت السنوات القليلة الماضية سيلاً من تطبيقات وأدوات القراءة الإلكترونية، لكن لاتزال هناك أمنيات أساسية على أجهزة وأدوات القراءة الإلكترونية لم تتحقق إلى الآن.

تطبيق “نادي قراءةBook Group” يدعم كندل

فكرة هذا التطبيق هي في إنشاء نادي قراءة افتراضي يدعم القراءة الجماعية للكتاب مع إمكانية نقاشه في مجموعة. يمكن أيضاً تحديد نصوص مميزة من الكتاب وملاحظات عنه ومشاركتها.

هناك الكثير من تطبيقات القراءة الإجتماعية حالياً مثل Copia و Subtext و Readmill لكنها لاتدعم كندل أو لاتسمح للمستخدمين إنشاء مجموعات نقاش خاصة.

لاشك أن كندل هو أكثر جهاز قراءة انتشاراً إضافة لكونه شعبي، فكرة أن يكون على الآي باد هو لنجاح آي باد في التطبيقات وكندل في الكتب.

نمط حبر إلكتروني E-ink لآي باد

جميلة هي القراءة عبر آي باد قبل النوم، لكن ضوء الشاشة وسطوعه مزعج حقيقة ومؤثر على النوم ربما. من الجميل أن يكون هناك نمط خاص أو طريقة خاصة لجعل الشاشة تتبدل لمايشبه الحبر الإلكتروني وليس فقط التحكم بسطوع الشاشة وجعلها باهتة.

على فكرة، لدى آبل براءة إختراع لنوع هجين من الشاشات ، ربما من الممكن فعلاً أن نرى هذه الميزة في آي باد يوماً.

هناك حل مؤقت،  تطبيق F.lux لتغيير سطوع شاشة أوتوماتيكياً اعتماداً على التوقيت من اليوم.

نسخة أونلاين من تطبيق Calibre

Calibre هو برنامج مجاني لإدارة الكتب الالكترونية: يمكنك استخدامه لتخزين مجموعتك من الكتب الالكترونية أو لتحويل الكتب الإلكترونية إلى أشكال أخرى وإرسال كتب إلكترونية لأجهزة القراءة الإلكترونية وتحميل محتوى من مواقع الأخبار وتحويلها إلى كتب إلكترونية، وهلم جراً. باختصار تطبيق جيد لإدارة الكتب والتعامل معها.

هناك إضافات أخرى لإضافة الميزات جديدة لهذه الخدمة. على سبيل المثال، هناك إضافة  لـ Calibre لكسر DRM على الكتاب الالكتروني. هذا يعني أنه، على سبيل المثال، يمكنك شراء كتاب الكتروني من بارنز أند نوبل Barnes & Noble  وكسر الحقوق، وتحويله إلى ملف mobi  وقراءته على كيندل

وهذا ليس ما يريده الناشرون أو تجار التجزئة ، ولكن مع إضافات Calibre الأخرى أصبح ذلك ممكناً.

يمكن تحميل برنامج Calibre، لكن نسخة ويب تتيح تخزين كتبنا أونلاين وتحويلها مباشرة الى متصفح الإنترنت ومن ثم إرسالها بالبريد الإلكتروني مباشرة إلى الجهاز هي رغبة حقيقية “شرعية” إن صح التعبير وليست حلماً بعيداً. بهذه الطريقة، يمكن للمستخدمين الوصول إلى ملفاتهم من أي مكان.

كانت هذه بعض الأفكار السريعة حول مانتمناه من مفهوم القراءة الإلكترونية، ماهي أفكاركم؟

من Paid Content بتصرف وتعديل