قورن الماك برو الجديد من آبل بسلة المهملات الثمينة، مكيف الهواء، خوذة Darth Vader أو شيء قد يرتديه أحد أفراد فرقة Daft Punk والكثير من الأمور الأخرى. قد نستنتج من هذا أن ماك برو لعام 2013 مصنوع من بلاستيك عاكس بشدة، لكن إذا بحثت بشكل موسع في موقع Mac Pro الجديد  (المبنى باستخدام HTML5 بشكل يدعو للإعجاب) نجد أنه مصنوع من الألومينيوم. لندخل في التفاصيل الآن… 

تستعمل آبل الألمنيوم المؤكسد في الغلاف الخارجي لكثير من منتجاتها- عادة مايكون لونه فضياً وأكثر إيحاءاً بالمعدن. المعدن صعب الاهتراء ومقاوم للخدش ويحصل على نقطة إضافية كونه قابل لإعادة التدوير.

رتبت آبل جميع المكونات حول نفق هواء مركزي Central Wind Tunnel مزود بمروحة كبيرة أحادية تمت هندستها للحفاظ على كل شيء  بارد مع الحفاظ على نسبة منخفضة من الضجيج. تبلغ مقاييس الهيكل كاملاً حوالي 25 سم طولاً و 16 سم قطر اسطواني.

يتميز ماك برو لعام 2013 بمعالج Intel Xeon من سلالة انتل الجديدة ‘Ivy Bridge’-والذي يوفر حتى 12 نواة. أعلنت انتل في أبريل (نيسان) أنها ستطلق هذا الجيل في الربع الثالث من عام 2013(من تموز إلى أيلول).

في حين لم تقل آبل كم سيكون حجم الرام التي سيدعمها ماك برو 2013 فإن الأخير يدعم  ذاكرة رام ECC RAM بسرعة  1866 ميغاهرتز، في حين لا يدعم منافسيه ذاكرة أسرع من 1600 ميغاهرتز. بالنسبة للتخزين،  يدعم الماك برو الجديد التخزين عبر منفذ PCI بسرعة نقل بيانات 1250 ميغابايت بالثانية أسرع مرتين ونصف من أسرع وحدة تخزين بتقنية ساتا SATA وفقا لآبل وأسرع بعشر مرات من قرص ساتا بسرعة 7200 دورة في الدقيقة. نتوقع أن تكون هذه الوحدات باهظة الثمن وبسعات قليلة، لذلك فانه من الأرجح انك ستضطر إلى ربط هذه السواقة بأخرى خارجية لتخزين مشاريعك.

أما في الرسوميات graphics , يتمتع ماك برو الجديد بشرائح رسومية ثنائية من FirePro range من AMD. لم تقل أي البطاقات ستكون مدعومة ,لكن ومن المواصفات المطروحة تبدو وكأنها نفس الرقاقات الموجودة في مقدمة النوع الجديد  من بطاقة الرسوميات FirePro W9000 المزودة بذاكرة داخلية سعة 6 جيغابايت (و ذاكرة  ECC RAM)، واجهة ذاكرة 384 بت (memory interface) بمعدل 264 غيغابايت في الثانية. 

تقول آبل أن هذه البطاقات ستوفر إمكانية إضافة مؤثرات بصرية VFX و التعديل على فيديو بأربعة أضعاف الدقة العالية-وتصدير هذه الأعمال جميعا دفعة واحدة، على عكس البطاقة FirePro W9000 المبنية للحواسيب الشخصية. ليس هناك منافذ عرض في الماك برو  2013- بدلاً من ذلك يمكن استخدام منافذ Thunderbolt 2 الثلاثة الموجودة كمنافذ عرض صغيرة تتصل مع شاشات مزودة بمنافذ مماثلة باستخدام محول، كما الحال في ماك بوك برو وفي آي ماك.

هنالك أيضا منفذ HDMI في الجزء الخلفي من الماك برو، بالإضافة إلى 4 منافذ يو اس بي 3 ومنفذي شبكة .توفر منافذ  Thunderbolt 2 الثلاثة الموجودة سرعة نقل بيانات تصل حتى  20 جيغابايت في الثانية، كما يمكن استعمالها لوصل تجهيزات تمتد من أجهزة  PCI وحتى أجهزة تخزين خارجية من RAID.

تقول آبل بأن كامل الغطاء الخارجي الأسود سيضيء ليظهر هذه المنافذ حين تدير الماك برو إلى جهتك.

تتضمن مواصفات ماك برو الأخرى محول شبكة لاسلكية بنطاق ترددي 801.11ac و بلوتوث 4.0.

لم تعلن آبل متى ستشحن ماك برو 2013 أو ما ستكون تكلفته.

من Digital Arts