جهاز يوفر بديلاً جديداً للمكفوفين؛ يمكن “رؤية” الأحرف بدقة 20/400 

وجد باحثون في جامعة Bath أنه يمكن استخدام الجهاز الذي يقوم بتدريب الدماغ على تحويل الأصوات إلى الصور كبديل لعلاجات المكفوفين وضعاف البصر.

جهاز The vOICe هو جهاز حسي يبدل الاحساس البصري إلى سمعي حيث يقوم بترميز الصور الملتقطة بواسطة كاميرا يرتديها المستخدم الى “soundscapes أو مشاهد صوتية”  بالتالي يمكن المستخدمين  ذوي الخبرة من استخراج المعلومات عن البيئة المحيطة بهم.

يساعد الجهاز المكفوفين على استخدام الأصوات لبناء الصورة في أذهانهم من الأشياء من حولهم.

وبحث فريق البحث بقيادة الدكتور مايكل بروكس، من قسم علم النفس في الجامعة، في كيفية تفاعل مشاركين معصوبي العينين أثناء اختبار الجهاز.

تم تشغيل برنامج vOICe  على “الحركة البطيئة”. حيث مسح الصور من اليسار إلى اليمين، منتجاً  مشاهد صوتية بمدة 2 ثانية، بخاصية  ” الفيديو السلبي” ، حيث تتوافق المناطق المظلمة مع الأصوات العالية والمناطق البيضاء التي لا تنتج أي صوت.

طلب منهم أن يقومو بفحص مخطط العين القياسي والذي يسمى اختبار Snellen Tumbling E ، الذي تطلب من المشاركين مشاهدة الحرف  E  في أربعة اتجاهات مختلفة وأحجام مختلفة. تعتبر حدة الإبصار الصحيحة 20/20، وتحسب من حيث المسافة (بالقدم) وحجم حرف E في مخطط العين.

استطاع المشاركون، حتى بدون أي تدريب على استخدام الجهاز، أن يقومو بأفضل أداء ممكن: ما يقرب من 20/400. يبدو هذا الحد أعلى دقة ممكنة حاليا مع التكنولوجيا التي تتحسن باستمرار.

وقال الدكتور مايكل بروكس: ” يتجاوز مستوى الأداء البصري ذلك في التقنيات الحالية لاستعادة الرؤية، مثل زراعة الخلايا الجذعية والأطراف الاصطناعية في شبكية العين بعد تدريب واسع النطاق.

ووجدت دراسة حديثة الرؤية الناجحة عند مستوى 20/800 بعد استخدام الخلايا الجذعية. على الرغم من أن هذا قد تتحسن مع الوقت وتوفر الإحساس الحرفي للابصار، تشكل طبيعة الأسعار المعقولة لل vOICe خياراً آخر.

“أجهزة التبديل الحسية ليست فقط بديلاً، ولكن يمكن أن تستخدم مع التقنيات لتدريب الدماغ لنرى مرة أخرى أو للمرة الأولى.”

من KurzweilAI