نظام أو إس إكس (OS X) من آبل مليئ بالأشياء الصغيرة التي تسهل عليك تنفيذ بعض المهمات. قد تكون تعرف بعض من هذه الخدع الصغيرة، ولكن من المؤكد أنك ستجد شيئاً جديداً لم تكن تعرفه من قبل 🙂

لنبدأ:

١- الصوت عند رفع أو تخفيض مستوى الصوت

هل تذكر ذلك الصوت الذي يخرج عندما تقوم برفع أو تخفيض مستوى الصوت؟ مع أنه قد يكون مفيداً في بعض الحالات لكي تعرف مستوى الصوت الجديد عند التخفيض أو الرفع، إلا أن هناك حالات أخرى (عندما تكون في مكان عام مثلاً أو في مكتب العمل) لا تريد فيها أن يخرج هذا الصوت. الحل؟ بسيط جداً، فقط قم بالضغط على مفتاح Shift أثناء تخفيض أو رفع مستوى الصوت وستراه يختفي حالاً.

٢- خيارات أخرى في زر التحكم بالصوت

قائمة الصوت العلوية المتواجدة بجانب الساعة قد لاتكون مفيداً بالنسبة لك، لإعتمادك على مفاتيح الكيبورد مثالاً. ولكن الأمر الذي لا يعرفه الكثيرون (حتى أنا، قبل كتابة هذه المقال) أنه بإمكانك الضغط على مفتاحي Shift و Option ومن ثم الضغط بالماوس على زر التحكم بالصوت لتحصل على قائمة بخيارات جديدة تمكنك من تحديد المداخل والمخارج الصوتية (خصوصاً عند إستخدامك مايكروفون خارجي أو سماعات خارجية). سيكون هذا الحل أسهل من الذهاب الى إعدادات الصوت في كل مرة تريد فيها تغيير خاصية صغيرة كهذه.

٣- إستخدام مفاتيح تعديل لتشغيل مهام الزوايا (Hot Corners)

أحد الميزات الجميلة في نظام OS X هي بالتأكيد إمكانية تفعيل مهام معينة عند ملامسة مؤشر الماوس لأحد زوايا الشاشة. المشكلة في الأمر أنه قد تقوم بملامسة هذه الزوايا عن طريق الخطأ، مما قد يؤدي بك (كما أدى بي من قبل) الى إلغاء الميزة كلياً فقط بسبب هذه المشكلة. الأمر الجميل هو أنه عند تحديد هذه المهمام من لوحة التحكم الخاصة بشاشة التوقف (Screen Saver) هو أن تضغط على أحد أزار التعديل مثل Command، Option أو Shift لكي تجعل هذه المهام تعمل فقط عند ملامسة أحد الزوايا بالإضافة الى الضغط على مفتاح معين! جميل أليس كذلك؟

٤- طريقة أسرع لإدخال إسم أو بريدك الإلكتروني

إذا كنت من مستخدمي خدمات الويب بكثرة، قد يتعبك أمر كتابة إسمك أو بريدك الإلكتروني في كل مرة تحاول فيها التسجيل في خدمة جديدة. يوجد حل بسيط لهذا وهو عن طريق الذهاب الى خيارات النظام ومن ثم إختيار Language & Text. قم بإختيار صفحة Text ومن ثم قم بالضغط على زر + في اليسار الأسفل لكي تضيف أحرف أو كلمات صغيرة يقوم نظام OS X بالإستعاضة عنها عند كتابتها بالكلمة أو الجملة التي تريد! يمكنك أن تستخدم هذه الطريقة لإدخال أي كلمات أخرى تحتاج الى كتابتها بشكل سريع (مثل كلمة: Entrepreneur مثلاً 🙂

٥- تفاحة 🙂

قد لاتكون هذه الأخيرة مفيدة كثيراً، ولكنها جميلة! قد تمكنك من إظهار براعاتك التقنية أمام أصدقائك الغير تقنيين 🙂

إذا أردت (لسبب ما) كتابة شكل شعار شركة آبل (هذا ) بشكل سريع (ومن دون نسخ أو لصق)، يمكنك الضغط على مفتاحي Shift + Option ومن ثم حرف K. بووم! ستظهر التفاحة.

شاركنا أي ميزات أخرى غير معروفة ولكن مفيدة في نظام OS X في التعليقات في الأسفل وسنحرص عى أن يعرف بها قراءنا!