تسوق ياهو كثيراً لتجديد خدمة فليكر المهملة منذ فترة طويلة للتصوير الفوتوغرافي، وتكشف النقاب مؤخراً عن نظرة جديدة في مؤتمر صحفي جذاب في وسط مانهاتن حضره رئيس بلدية نيويورك ومما جذب الكثير من الصحفيين إلى هناك أخبار ياهو العظيمة الأخرى وهي استحواذها بقيمة 1.1 مليار دولار على Tumblr.

في تايمز سكوير، حجزت ياهو 11 لوحة رقمية للإعلان عن إعادة تصميم فليكر مع شعار لطيف:  أفضل، أروع، أينما كان Bigger, Spectacular, Wherever. 

وعد تسويق ياهو مستخدمي فليكر Flickr بمساحة تخزين تيرابايت  مجانية بدلاً من تسميتها مساحة غير محدودة، وهي كذلك.

كم حجم تيرابايت من المعلومات؟ انه ما يعادل تريليون بايت، أكثر من نصف مليون صورة عالية الدقة  أو مكتبة بحوث أكاديمية أو أرشيف كامل من GeoCities (مجتمع مواقع قديم أغلقته ياهو عام 2009).

تكمن الفكرة بأنه من اللطيف أن تفكر بـ تيرابايت. سيبدو وكأنه أكثر بكثير مما نريد. هو كذلك بالنسبة لكثيرين. المصورون المحترفون فقط هم الذين قد يحتاجون لتخزين كل صورهم وطلب المزيد. (يمكن أن يدفعوا 500 دولار لتيرابايت إضافي، لكن ياهو لا تتوقع  ن يفعل الكثير ذلك). لن يكلف توفير تخزين غير محدودة ياهو أكثر من تقديم تيرابايت، ولكنه سيبدو أقل لطفاً.

استراتيجية ياهو مستوحاة من صفحة جوجل، التي بدأت في عام 2004 مع جوجل بمساحة تخزين جيجابايت مجانية، ثم كمية كبيرة بشكل لا يدرك من المعلومات. (في هذه الأيام، يوفر غوغل 15 غيغابايت من سعة التخزين المجانية لكل مستخدم عبر العديد من الخدمات.) وأصبحت ضخامة عرض غوغل جزءاً من القصة ونقطة بيع كبيرة لـ Gmail في الأيام الأولى.

بعد تسع سنوات، يبدو أن المستخدمين لم يعودوا مهتمين بحجم التخزين، على الأقل بالنسبة للصور. إينستاغرام مثلاً، سرقت انستغرام وتطبيقات الفيس بوك للهواتف الذكية المتعلقة بالتصوير الأضواء من فليكر، ليس لديها حد ولكن لا تعتبره أمره هاماً.

إذا عاد فليكر لن يكون ذلك بفضل سعة التخزين. لدى الناس الذين يهتمون بتخزين سحابي هائل الكثير من الخيارات التي تتجاوز ملفات الصور، من شركات مثل دروب بوكس وجوجل وأمازون.

تكمن الفكرة بأنه من اللطيف أن تفكر بـ تيرابايت. سيبدو وكأنه أكثر بكثير مما نريد.

بغض النظر عن كل هذا، حيلة التيرابايت المجاني التسويقية رائعة. ستسرق شركات المستقبل يوماً ما هذه الفكرة، وتقدم يوتابايت مجاني.

من Quartz