قام Brain Flanagan براين فلاناغان من henryandclover.com بتجربة دراسة لايمكن وصفها إلا بأهم الدراسات الحديثة في مجال التصميم. الدراسة التي تقوم على بيانات موقع Dribbble الشهير للمصممين تبحث في اتجاهات التصميم الحديثة بناء على نشاط المصممين على هذه المنصة. قام براين ببناء تطبيق بسيط عبر لغة Go وجمع معلومات عن 638271 ألف تصميم مرفوع و 3479798 مليون وسم في الفترة مابين كانون الثاني/ يناير 2010 إلى آب/ أغسطس 2013.  من هذه التجربة المميزة، نقتبس لكم مايلي..

screen shot 2013-10-12 at 4.03.44 pm

حول التصاميم المسطحة

يمثّل ظهور التصميم المسطّح قصّة مذهلة. لم يستخدم المصممون على Dribbble هذه الكلمة لوسم تصاميمهم حتى نهاية خريف 2012 عندما ازداد الرقم بشكل كبير.

 

 

screen shot 2013-10-12 at 4.05.08 pmفي شهر اب أغسطس من عام 2013، كانت نسبة التصاميم الموسومة بـ flat أكثر من واحد من عشرة تقريباً. لكن الجدول يظهر اتجاهين حقيقة. أحدهما هو ازدياد نسبة التصاميم التي أصبحت تسمى flat أو مسطحة، والتي أصبحت تميز بعدم استخدام الخامات textures إضافة لعدم استخدام التدرجات اللونية أو الظلال. الإتجاه الثاني هو إتساع استخدام عبارة flat لوصف هذا النوع من التصاميم. دراسة وسوم أخرى مثل minimal بسيط جداً أو simple بسيط أو metro (اسم اللغة البصرية لويندوز فون 7 وويندوز 8 لاحقاً)  ترينا بأن الإتجاه نفسه ليس غير واضح للجميع لكن ربما أقل دراماتيكية.

screen shot 2013-10-12 at 4.04.31 pm

إن دلت النقاشات ضمن مجتمع تصميم التطبيقات خلال السنة الماضية على شيء، فمن الواضح أنه وبناء على المخطط يمكننا استنتاج انحدار التوجه القائم على نقل الخواص الفيزيائية إلى التصاميم وهو مايعرف بالـ skeumorphism. وبالطبع، لم يكن استخدام skeumorphism لغواً تصميمياً فقط مقابل اتجاه التصميم المسطح  flat design الصاعد بقدر ماهو تعبير عن اتجاه تصميمي لم يعد مرغوباً.

 

استعملت كلمة “skeumorphism” لأوّل مرّة في حزيران 2011 من قبل Eugene Cheporox (سبقتها كلمة skeumorphic كصفة قبل أن تصبح اسماً واستخدمت من قبل Joshua Blankeship قبل بضعة أشهر). ومنذ ذلك الحين كان استخدام المصطلح نادراً بشكل كبير.

حول منصات الموبايل

screen shot 2013-10-12 at 4.04.55 pm

من الواضح أن شعبية نظام iOS والبيئة الخاصة بالتصميم والتطوير له تبلغ عشرات الأضعاف شعبيّة أندرويد. هذا المؤشّر هام للصممين وواضح من  مجتمع Dribble. في أفضل أشهر أندرويد أشير إليه في حوالي مئة مرة في وسوم التصاميم المرفوعة، وكان عدد الوسوم المشار فيها إلى  iOS حوالي واحد من كل عشرة. ولم تكن البيانات كافية حقيقة للحصول على أي إشارة عن  Windows Phone.

يمكنك أن تستنتج من هذا الكثير لكنّ الواضح أنّ نظام iOS يملك الحصّة الأكبر من اهتمام المصممين في الموقع.

تشير الدراسة أيضاً إلى اتجاهات استخدام الخطوط اللاتينية وطبيعة انتشارها ، يمكن للمهتمين الإطلاع عليها من الموقع أيضاً.

screen shot 2013-10-12 at 4.06.49 pm

يشير براين طبعاً إلى أن الدراسة لاتزال منقوصة قليلاً وتحتاج البيانات لكثير من التعمق. يشير أيضأً -وهذا الأهم ربما- إلى أن Dribble لايزال مثالاً محدوداً ويعتمد بشكل كبير على التزام المصممين باستخدام الوسوم التي تصف تصاميمهم.

قام براين بإتاحة ملف CSV على Github لتحميله من قبل الجميع والحصول على البيانات.