قامت Autodesk وبهدوء بعملية استثمار مهمة الشهر الماضي في موقع وشبكة التواصل الفنّي Deviantart. ما الذي يمكن أن يعنيه هذا؟.

ظهر الأمر عندما أعلن  الرئيس التنفيذي ومؤسس الموقع أنجيلو سوتيرا Angelo Sotira في شهر أيلول على مدوّنته أنّ الموقع تلقّى استثماراً مهما من Autodesk، مع  وصول سمير حنا Samir Hanna من أوتوديسك إلى منصب مراقب في مجلس إدارة Deviantrt.

لم يذكر آنجلو  الكثير عن الاستثمار أكثر من قوله “لن يكون هناك تغيير في التحكّم في الموقع أو الشركة كنتيجة للصفقة”. لكن وعلى أية حال أخبرنا موقع تيك كرنش  أن  الاستثمار كان كبيراً  كفاية ليجعل من Autodesk  أكبر المستثمرين لديهم.

إذا، مالذي تريده شركة أفضل ماتكون معروفة بإنتاجها الفني الاحترافيّ الرفيع سواء كان  أدوات ترفيهيّة موجّهة لبرامج التصميم ثلاثي الأبعاد كبرامج مايا و أوتوكاد ـ بموقع أعمال فنيّة كهذا، يتضمّن بعض الأعمال الاحترافيّة وعدد كبير من الرسوم في شتى المجالات؟ خصوصاً أن لأوتوديسك موقع فني خاص بمجتمع مستخدمي تطبيقاتها وهو Area

الجواب هو أنّ Autodesk كانت تتوق منذ سنوات لتوسيع قاعدتها في سوق الزّبائن المهتمّين  وتمكّنت من إيجاد الكثير  من النجاح في تطبيق Sketchbook Pro   للرسم على أجهزة ماك، ويندوز، اي باد والأجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد. يبدو واضحاً أن أوتوديسك تعمل وبجهد كبير على كم من التطبيقات على كل المنصات وخصوصاً الموبايل والأجهزة اللوحية لتحقيق انتشار أكبر بكثير من وسط المحترفين المعروفين بولائهم لها. 

اشترت Autodesk موقع Instructables  لمشاركة الأعمال الشخصية (اليدوية والإلكترونية) في 2011 لتملك شبكة اجتماعيّة تلتفّ حول برمجيّاتها وتطبيقاتها المنزليّة المخصصة للتصميم الثلاثي الأبعاد ويعدّ الاستثمار في موقع Deviantart حركةً مشابهة.

اعتماداً على درجة الدمج التي ستحصل بين بين Sketchbook وDeviantart تستطيع Autodesk  أن  تحقق تقدّماً، قد لا يكون من الضروريّ أن تشتري Autodesk موقع Deviantart لتملك إذناً بالدخول إلى قاعدة بياناته التي تضمّ 28 مليون مستخدم ( وقد لا يكون هذا ممكناً أيضاً،  بما أن Deviantart لا يزال محكوماً بمؤسسيه) لكن قد ترغب أوتوديسك بأن تعرض أعمال تطبيق Sketchbook كما تعرض اعمال برنامج 123D على Instructables.

الواضح هنا أن عملية المنافسة التي تدخل فيها أوتوديسك صاحبة أوتوكاد وثري دي ماكس ومايا قوية فيما يتعلق بإنشاء مجتمع مصممين قوي وعلى درجة عالية جداً من الولاء لتطبيقات الشركة. أوتوديسك ليست وحيدة في هذا العالم وعملية استحواذ أدوبي على Behance ليست قليلة. تحاول أوتوديسك أن تفصل بين مجتمعات المصممين المستخدمين لتطبيقاتها بحيث تحصل على أفضل مافي كل مجتمع وولاء مرتبط بعلامات ومجتمعات قوية أصلاً. 

من Digital Arts Magazine و TechCrunch