لاتمتلك مايكروسوفت هذا الصيت الجيد في مجال الإبداع. لكن غاري مارشال Gary Marshall من TechRadar  يحاول تغيير هذه النظرة بمقارنة ماقامت به الشركات الأخرى و… مايكروسوفت. كيف قدمت مايكروسوفت هذه المفاهيم قبل الآخرين ولماذا لم تفلح.

من بين جميع العبارات النقديّة التي تعرّضت لها مايكروسوفت كانت عبارة “لم تعودوا من المبتكرين” هي الأكثر إيلاماً.  تملك مايكروسوفت القدرة على الحضور في كلّ تطوّر تقني بارز. كانت تبيع  أجهزة وبرمجيّات وخدمات مبتكرة في عدّة حالات على مدى سنوات وحتّى عقود قبل أن يلحق بها العالم.

لكن للأسف فإنّ بعض أفكارها كانت أفضل من تطبيقاتها، فيما كانت أخرى تسبق وقتها بكثير. وإليكم ما نفضّله منها.

تلفاز غوغل

 MSN_TV_closure-580-100

MSN TV أو Web TV كماكان يسمى هو أول جهاز  إلكترونيّ يدخل الانترنت دون الحاجة لكمبيوتر ــ وكان أيضاً أوّل مستعرض انترنت مبني على منصّة تلفازيّة، يطلق قبل أيام من توفّر الإتصالات السريعة على نطاق واسع. توصّلت مايكروسوفت إليه في 1997، وأصبحت التقنية جزءاً من منصّة Xbox و Xbox 360، فيما تقاعد تلفاز MSN في وقت مبكّر من هذا العام.

الاي باد

tabletPC-580-100 

من المثير للسخرية أن يقوم الاي باد بالتفوق على أجهزة الحاسب الشخصي، لأنّ مايكروسوفت توصّلت إليه قبل آبل بثمان سنوات : صمم الحاسب اللوحيّ الذي طرح للبيع في 2002 ليجمع بين القدرة وسهولة الحمل. لم تكن التقنية أهلاً للمهمّة ـــ كانت الحواسيب اللوحيّة كبيرة، جلفة وباهظة الثمن ــ وتم تخريب المشروع بقرارات خاطئة كالتخريب المتعمّد لمايكروسوفت اوفيس، الذي لم يعجب  الرئيس المسؤول عنه بفكرة الحواسيب اللوحيّة.

الهواتف الذكيّة

pocketpc copy-580-100

هو عبارة عن هاتف. أو PDA. مشغّل وسائط. وأداة أعمال. ويسبق أوانه بسبع سنوات. وجّهت منصّة مايكروسوفت لحاسوب الجيب ـــ والتي حملت علامة Windows Mobile  لاحقاً ـــ لمستخدمي الهواتف النقّال في أوائل عام 2000، وظهر نظام Windows Mobile 6 بحلول عام 2007 على بعض الأجهزة القويّة. كان نظام ويندوز موبايل نسخة مصغرة من نظام ويندوز، لكنّ المنافسين أتوا باستراتيجيّة جديدة بالكامل: اتجهوا نحو البساطة وتم البدء من الصفر عوضاً عن محاولة تبني أنظمة حاسوبيّة موجودة. ويبدو  أن استراتيجيّتهم كانت الأفضل.

سيري وغوغل Now

microsoftbob-580-100

كم سخرنا من الموضوع: تمكّن مايكروسوفت بوب من اخفاء جميع مكونات الحاسب خلف واجهة كرتونيّة فيما واظب كليبي Clippy على كتابة رسائلنا. لكن بوب لم يكن مختلفاً عن سيري وكان كليبي نسخة أوليّة لما يستطيع Google Now  أن يفعله: يحرر الأول المعالجة من إطار الحاسوب ويحاول الأخير أن يتوقّع ماتريده ويؤمّنه لك. وكالعديد من مشاريع مايكروسوفت، كانت الأفكار تسبق أوانها بكثير.

فيس بوك

حديقة مسيجة تهدف لإبقاء الناس بعيدين عن الفضاء المفتوح للانترنت قد الإمكان؟ تعود هذه الفكرة إلى عام 1995: بوّابة مايكروسوفت على الانترنت والتي وضعت لاحقاً تحت علامة MSN، صممت بأسلوب نظام AOL والذي يتمّ تضمينه في حاسبك ويبقي عليك ضمن الخدمة المخصصة للشركة. كان الخطأ في MSN أنّه قامم بتصويب مسار المحتوى حين كان معظم الناس يتصلون بالانترنت باستخدام الطلب الهاتفيّ ، وفي أواخر التسعينات قررت MSN منافسة مواقع أخرى مثل ياهو.

الساعات الذكيّة

smart-microsoft-spotwatch-580-100

قامت Seiko بصناعة الساعة الذكيّة الأولى، لكن مايكروسوفت قامت بتصنيع أوّل ساعات ذكيّة تستفيد من خدمة البيانات النقّالة: استقبلت  Smart Personal Object Technology  SPOTالبيانات عبر موجات FM. ولكنها عانت وللأسف من نفس المشكلة التي تؤثّر على محاولات أخرى مثل ساعة سامسونغ غالاكسي Gear: الحاجة لتطبيق خارق خاص بها.

التلفاز الذكيّ

PCP290.helpdesk2.youtube-580-100 

حاولت مايكروسوفت أن تعمل على تطوير التلفاز منذ نهاية القرن الماضي: انطلاقاً بتطبيق Media Center على ويندوز XP وصولاً إلى ويندوز 8 برو، ووفّرت بذلك منصّة تحوّل حاسبك الشخصيّ إلى منصّة ترفيهيّة منزليّة تقوم بتشغيل فديوهاتك، وتتصفّح الوسائط الخاصّة بك، تعرض الصور، تسجل البث الحي من التلفاز ( إن كان لديك بطاقة تلفاز) وتحمّل المحتوى عن طريق الشبكات اللاسلكيّة … كلّ هذا، تمّ تجاهله بقسوة من قبل السوق.

تبيّن أن ما ينتظره السوق العالميّ كان Netflix. وتعتمد مايكروسوفت في برمجة منصّات الترفيه اليوم على تصميم واجهات شبيهة بواجهات Netflix على الحواسيب، اللوحيات وأجهزة Xbox.

قارئ الكتب الإلكترونيّة

 microsoftreader-580-100

لم يكن التلفاز جهاز الوسائط الوحيد الذي تطمح مايكروسوفت لتغييره في سنة 2000: بل تمّ إطلاق قارئ مايكروسوفت في ذاك العام، قبل أن تصبح الكتب الإلكترونيّة معروفة لدى كثير من الناس.

تمّ تشغيله على ويندوز، وعلى الحواسيب الجيبيّة وعلى منصة ويندوز موبايل، لكن وعلى الرغم من وضوح الخطّ لم تكن تجربة القراءة مثاليّة، كانت الكتب محميّة بنظام DRM وكان القليل منها متحاً. واستمرّ ذلك حتّى دمجت أمازون بين الحبر الالكترونيّ الرخيص ومجموعات كبيرة من الكتب الالكترونيّة التي أقلعت بسرعة، وتطلّب ذلك أجيالاً ليصبح معروفاً.

iOS 7

ios7-580-100

نعم، قد نتجاوز الحدود، لكن من قدم نظام الهواتف القائم على البساطة والتصميم المسطح أولاً؟ مايكروسوفت بنظام ويندوز فون، أم آبل بنظام iOS 7؟ إليكم تلميحاً: لم تكن آبل.

منصّة ألعاب الفيديو على الانترنت

 

إليكم سلسلة الأحداث الغريبة هذه: حين يتعلّق الموضوع بمنصّات الألعاب، لم تكن مايكروسوفت من ابتكرها لكنها كانت من صقلها. جربت شركة سيغا Sega منصة اللعب على الانترنت أولاً بجهازها DreamCast، لكنّ ذلك كان في حقبة اتصالات الطلب الهاتفيّ: صمم XboxLive  لإتصالات الـ Broadband، وأبلت مايكروسوفت بلاءً حسنا بهذا الجهاز.

Spotify و iTunes Radio

 zune-580-100

عرضت الموسيقى على الهاتف المحمول في بادئ الأمر مقابل مبلغ بسيط شهرياً وعلى الحواسيب ومنصّات الألعاب أيضاً، تمّ إطلاق الخدمة في 2008. لا، ليست Spotify: فلم يتم إطلاقها في الولايات المتحدة حتى 2011، وبالطبع لم يظهر iTunes Radio حتى 2013. تغلّبت مايكروسوفت على Spotify (وغيره الكثير) في مجال وحيد: الحصول على اتفاقيّات مع العلامات الكبرى في مجال الموسيقا لاستخدام موسيقاهم. أعيدت تسمية منصّة Zune Pass إلى Xbox Music.

العجلة

 intellimouse-580-100

لا، ليس “تلك” العجلة. بل نقصد عجلة فأرة الحاسب: أراد Eric Michelman طريقة لتسريع التحرك صعدواً ونزولاً في الملفّات، وابتكر في البدء رافعة، وتوصّل لاحقاً إلى فكرة العجلة بمناقشة خيارات متعددة مع مهندسي الأجهزة في مايكروسوفت. أراد ميشيلمان من العجلة أن تقوم بالتكبير و ليس التمرير، لكن تم تجاهله .