مرحباً متابعينا.. نعلم أننا قد تأخرنا عليكم في البودكاست والمقالات، نعتذر عن ذلك  ونأمل أن تكون 2017 سنة مختلفة. على أية حال، وكتعويض عن هذا التأخير وجدنا أن تلخيص أهم أحداث 2016 في مختلف المجالات سيكون بداية جيدة لزيادة فهمنا لأحداث العلوم والتكنولوجيا العام القادم. بدايتنا مع أهم الأحداث العلمية لـ 2016 وفقاً لمجلة New Scientist.

تموجات الزمكان SPACE-TIME RIPPLES

تم الكشف عن موجات الجاذبية Gravitational Waves لأول مرة من قبل المرصد المتخصص بالكشف عنها The Laser Interferometer Gravitational-Wave Observator (أو تجربة LIGO)، وأعلن عن النتائج في فبراير. تم توقع هذه النظرية من قبل نظرية آينشتاين للنسبية العامة، التي تقول أن الأجسام الضخمة تشوه الزمكان حولها. عندما تسرع هذه الأجسام فإنها تشكل موجات الجاذبية، أي تموجات في نسيج الزمكان. وقد تمت ملاحظة وجود هذه الموجات في عام 1974، ولكن لم يتم التحقق منها بشكل مباشر حتى الآن عبر هذه التجربة.

 دوائر الصواعد STALAGMITE CIRCLES

في مايو/ أيار الماضي، تم اكتشاف بناء البشر البدائيين لسلسلة من الهياكل الكلسية (الصواعد) الكبيرة الغامضة في كهف فرنسي. عمرها ما يقرب 175 ألف سنة. صنعت الهياكل من  400 من الصواعد الفردية التي انتزعت من أرض الكهف وضعت في حلقة مفرغة. لا أحد يعرف لماذا بنيت أو إذا كانت تدل على شيء ماز على الرغم من أنه يعتقد بأنها تشكل نوعاً من المأوى.

الذكاء الصنعي يهزم البشر

يمكن للذكاء الصنعي الذي تقدمه شركة DeepMind التابعة ل Google أن يهزم البشر في لعبة Go القديمة. هزم  AlphaGo  بطل لعبة Go  و هو Lee Sedol  في مارس وقد فاز سلسلة خمس مباريات 4-1. كان هذا النصر بمثابة صدمة لكل من صانعي الذكاء الصنعي و مجتمعات لعبة Go  على حد سواء حيث كان يظن بأن هذه اللعبة صعبة للغاية على الذكاء الصنعي.

نهاية انقطاع الدورة الشهرية  END OF MENOPAUSE

لا ضرورة لأن يكون انقطاع الدورة الشهرية هو نهاية مرحلة الخصوبة. ذكر في يوليو/تموز وجود فريق يدعي بأنه وجد وسيلة لتجديد المبايض بعد انقطاع الدورة الشهرية والذي تقوم بدورها بإطلاق بيوض قابلة للتخصيب. هذه التقنية قد تساعد في تعزيز تراجع الخصوبة لدى النساء البالغات في السن مما يسمح للنساء اللواتي في بداية مرحلة انقطاع الدورة الشهرية أن يصبحن قادرات على الإنجاب كما تساعد أيضاً على التخلص من الآثار الصحية الضارة من انقطاعها.

تسخير الذكاء الصنعي في الطب GOOGLE AND THE NHS

لدى DeepMind من غوغل حق الوصول إلى مجموعة واسعة من البيانات الصحية لـ 1.6 مليون مريض في ثلاثة مستشفيات في لندن والتي تديرها Royal Free NHS Trust  كل عام، كما نشر في ابريل. يساعد اتفاق تقاسم البيانات  DeepMind  على بناء التطبيق لمساعدة طاقم المستشفى في على مراقبة المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. لكن هذا قد أثار تساؤلات دعاة الخصوصية حول ما إذا كان ينبغي أن يكون ل غوغل هذا الوصول.

السر القاتل لغاز ثنائي أكسيد الكربون

كشف خلال العام الذي تم فيه تجاوز الكثير من سجلات المناخ حقيقة الآثار السلبية لتراكم غاز CO2 في الغلاف الجوي التي استخففنا بها. طلبنا من الباحثين تسجيل أحدث البيانات عن درجات الحرارة داخل النماذج المناخية الخاصة بهم ووجدوا أن كمية معينة من CO2 قد تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة أكثر مما كان متوقعاً سابقاً.

إنجاب أطفال من 3  THREE-PARENT BABY

كشف في شهر سبتمبر/أيلول عن أول صبي بعمر 5 أشهر يولد باستخدام تقنية مثيرة للجدل والتي تشتمل على سحب حمض نووي من ثلاثة أشخاص. تسمح هذه التقنية الآباء والأمهات (الأزواج) المصابين بطفرات جينية نادرة إنجاب أطفال أصحاء. عولج والدي الطفل الأردنيين من قبل فريق أمريكي في المكسيك. كما وكشف بشكل منفصل في شهر أكتوبر/تشرين الأول أن أول أطفال سيتم إنجابهم باستخدام طريقة مماثلة للتغلب على العقم سيولدون عام 2017.

سر الكوكب التاسع

أعلن اثنين من علماء الفلك في يناير/كانون الثاني أن كوكب اكبر بعشرة مرات من كتلة الأرض قد يكون مختبئ خارج نظامنا الشمسي ضمن مدار لا يتجاوز 200 ضعف المسافة بين الشمس والأرض. الكوكب التاسع كما تم تسميته لم يتم مشاهدته  مباشرة ولكن تم اكتشافه من خلال دوران مجسمات أصغر بمدارات غريبة تدور داخل حزام Kuiper.

غني مع عشائك

نشر في شهر فبراير/شباط أن الغوريلا تقوم بالغناء والهمهمة عند تناولها للطعام وهو اكتشاف يمكن أن يساعد في تسليط الضوء على كيفية تطور للغة البشر في وقت مبكر من التطور البشري. يبدو أن الغناء هو وسيلة لحيوانات الغوريلا للتعبير عن الرضا عن وجبتهم وكذلك هي وسيلة لرب الأسرة للتواصل مع أفراد عائلته وإخبارهم أنه حان موعد العشاء.

الكوكب المشابه للأرض

مرحباً يا جار. في أغسطس/آب تم رصد كوكب مشابه للأرض على بعد 4 سنوات ضوئية فقط داخل أقرب نظام نجمي لنا. يدور كوكب Proxima b حول نجم Proxima Centauri  على مسافة 7.3 مليون كيلومتر وهي أقل بنسبة 5% من المسافة بين الأرض والشمس. يجلس النجم القزم الصغير الأحمر Proxima b داخل منطقة صالحة للسكن مما يعني أن درجة حرارة سطحه قد تكون مناسبة لاحتوائه على الماء السائل.

هل تنام الأشجار؟

ثبت بأن الأشجار تتعرض لتغيرات جسدية ليلاً حيث يمكن تشبيه الأمر بالنوم أو على الأقل لدورات الليل والنهار في النباتات الصغيرة. تتدلى فروع أشجار البتولا بنسبة تصل إلى 10 سم في أواخر الليل، كما اكتشف في مايو. ومن غير المعروف ما إذا كان تدلى متعمدة بسبب دورة النوم ليلا، أو بشكل سلبي بسبب الاختلاف في توفر الماء والضوء.

تجديد الدم للبالغين في السن

جدد استخدام دم المراهقين البشريين وحقنه في فئران بالغة في العمر قدراتها التي سببت بتحسين قدرات الذاكرة والإدراك والنشاط البدني لديها والتي تم اختبارها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني. كانت الفئران البالغة في السن التي حقنت بخلايا الدم المسحوبة من متطوعين بعمر 18 عاماً أفضل بكثير في تذكر طريقها حول متاهة الاختبار من تلك الغير محقونة بدم المراهقين. من المحتمل استخدام هذه الطريقة يوماً ما على البشر البالغين.

New Scientist