كانت التكنولوجيا الحيوية أحد أهم المواضيع لهذا العام كونها واحدة من أسرع قطاعات التكنولوجيا نمواً من حيث انخفاض التكاليف. الأمر الذي ساعد على تسريع الابتكار وقدم لنا ابتكارات مثيرة في مجال الصحة. لكنها كانت في نفس الوقت رحلة صعبة على المستثمرين وبعض الشركات الناشئة التي “شطحت” ربما في أحلامها…..

أصبحت العديد من فضائح شركة Theranos مثلاً أساساً لما لايجب القيام به عند بناء شركة تكنولوجيا حيوية، وهي ربما أهم قصة في 2016 بعد تتابع الأخبار السيئة المرتبطة بها. وعدت الشركة التي بدأت عام 2003 بإمكانية إجراء تحاليل طبية معقدة باستخدام أجهزة بسيطة ورخيصة نسبياً. لكن تفجرت الأمور بعد التقرير الصحفي الاستقصائي الشهير في وول ستريت جورنال عام 2015 حول معاناة الشركة في إجراء اختبارات دقيقة، وتتابعت الفضائح بعد ذلك واحدة تلو الأخرى بعد عناد المؤسسة إليزابيث هولمز.

الشركة التي وصلت قيمتها لـ 9 مليار دولار وصلت الآن إلى اللاشيء بعد مجموعة من الأحداث المختلفة التي بدأت تظهر كذب الشركة واحتيالها على المستثمرين والمرضى في ذات الوقت. توجت مؤخراً بتقرير استقصائي آخر نشره  الصحافي نيك بيلتون على مجلة Vanity Fair يناقش الطبيعة الغريبة لبعض رواد الأعمال والمآسي التي يسببوها.

سنقوم هنا بعرض الخطوط العريضة للعديد من الصعوبات التي واجهت صناعة التكنولوجيا الحيوية الناشئة، الواعدة والمخيفة ربما خلال عام 2016 وفقاً لـ TechCrunch. لذا شدو الأحزمة وضعوا نظاراتكم المجهرية لهذه الرحلة الوعرة، لأن البداية ستكون طبعاً مع Theranos.

توقف Walgreens عن استخدام مختبر Theranos في كاليفورنيا

بدأت Walgreens بالابتعاد عن Theranos مع نهاية شهر يناير/كانون الثاني من هذا العام. كانت سلسلة الصيدليات تتعاون بشكل كبير مع  Theranos وحققت للشركة الكثير من الإيرادات من خلال استخدمها العديد من مختبراتها المنتشرة في جميع أنحاء ولاية أريزونا. رغم ذلك من الواضح الآن بأن التعاون بينهما انتهى، فقد توقفت Walgreens عن استخدام مختبر Theranos  في ولاية كاليفورنيا بعد أن علمت عن القيام بعدة اختبارات دم خاطئة أتت من المختبر.

Theranos تضيف مجموعة من الخبراء الطبيين المؤهلين والعلماء إلى مجلس إدارتها

حاولت Theranos القيام بإصلاح الأمور لديها عند إعلانها عن القيام بأنشاء مجلس طبي كامل مؤلف من الخبراء ومهمته هي توجيه الشركة في الاتجاه الصحيح وإضافة الأهلية للشركة للعمل في المجال التي تفتقر فيه إلى الخبرة العلمية.

تفاصيل التقرير الحكومي الخاص بقضية مراقبة الجودة في مختبرات Theranos

استمر تعثر Theranos بالأخبار السيئة بما في ذلك تقرير من الحكومة الفدرالية الذي يذكر تفاصيل عدم وجود ضوابط للجودة في منشآت الاختبار في مختبر كاليفورنيا بما في ذلك فشل Theranos بتحقيق معاييرها الخاصة. لكن الأمور كانت في بداية توجهها من سيء إلى أسوء بالنسبة للشركة.

خطة لإلغاء الترخيص لمختبرات Theranos وحظر مؤسستها اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes

أعلنت الأجهزة الفدرالية في منتصف أبريل/نيسان أنها تخطط لحظر مؤسسة Theranos اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes من مختبرات الخاصة بها وإلغاء الترخيص الفدرالي لمختبراتها في حال لم تستطع الشركة أن تغير سير عملها. اتهم كل من The Centers for Medicare و Medicaid Services مختبرات Theranos باستمرار فشلها في تصحيح مشاكلها الكبيرة مع الدقة والكفاءة وقاما بمنح الشركة 10 أيام للامتثال بتصحيح هذه المشاكل.

مجلة Forbes تخفض من صافي قيمة مؤسسة مختبرات Theranos اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes من 4.5 مليار دولار إلى لا شيء

لقد كانت كل العلامات تدل على فشل مختبرات Theranos، في بداية شهر يونيو/جزيران قامت مجلة Forbes  بتخفيض تقييم الشركة الأصلي البالغ 9 مليارات دولار أمريكي بضعة مليارات تاركة بذلك مؤسسة المختبرات اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes بثروة تعادل الصفر.

Theranos تواجه تحقيق من الكونغرس بسبب اختبارات الدم الخاطئة

تستمر ملحمة Theranos في شهر يوليو/تموز وهذه المرة تواجه الشركة تحقيق من الكونغرس برئاسة الديمقراطيين في الكونغرس فرانك بالون  Frank Pallone وجين جرين Gene Green وديانا ديغيت Diana DeGette بسبب نتائج اختبارات الدم الخاطئة لديها.

مختبرات Theranos قيد التحقيق الجنائي

أصبحت مختبرات Theranos قيد التحقيق بعد أن فشلت في الامتثال لطلبات الجهات التنظيمية لحل المشكلات التي تواجهها مختبراتها بسرعة. استمرت المشاكل بالتراكم على مختبرات Theranos حيث بدأ كل من  Securities and Exchange Commission و U.S. Attorney’s Officeفي القسم الشمالي من ولاية كاليفورنيا بالتحقيق في اختبارات تحليل الدم التي قامت بها الشركة الناشئة على احتمال وجود نشاط إجرامي في الاختبارات.

حرمان مؤسسة مختبرات Theranos اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes من العمل في مختبرات فحص الدم

بعد يومين من تحقيق الكونغرس في نتائج فحص الدم الخاطئة تم حظر مؤسس الشركة اليزابيث هولمز من العمل في مختبراتها الخاصة. اعتقد الكثيرون أن هذا سيكون المسمار الأخير في نعش هولمز وتكهنوا كيف ستستمر دون قدرتها على رؤية ما يحدث في كل جزء من أجزاء شركتها الخاصة. رغم ذلك أبقت مختبرات Theranos هولمز على كرسي القيادة وقالت لموقع  TechCrunchأن هذا لن يكون نهاية قائدتها.

Walgreens  تقطع علاقاتها رسمياً مع مختبرات Theranos

يمكننا اعتبار هذا العام بأكمله في عالم التكنولوجيا الحيوية كان حول ما جرى مع مختبرات Theranos، فقد جمعت قصة الشركة الناشئة دارما كبيرة في مجال تحليل الدم التي جعلت قصتها تهيمن على صناعة التكنولوجيا الصحية بوصفها حكاية تحذيرية. قامت شركة Walgreens  والتي تعتبر أكبر شريك وصانع للمال بالنسبة لمختبرات Theranos قطع علاقتها رسمياً مع الشركة بسبب نتائج فحص الدم الخاطئة وخضوعها للتحقيق الفدرالي.

زبون سابق لمختبرات Theranos يرفع دعوى قضائية عليها بسبب اختبارات الدم الخاطئة التي ساهمت بتعرضه لنوبة قلبية

بدأت عدة دعاوى ضد مختبرات Theranos بالظهور من قبل زبائنها الذين ادعوا أن نتائج الاختبارات الخاطئة أثرت عليهم بمضاعفات خطيرة. قال أحد الزبائن السابقين أن اختبارات الشركة السيئة جعلته يغفل عن المعلومات الحيوية هامة والتي أدت لتعرضه لنوبة قلبية نتيجة لذلك.

الممثلة جنيفر لورانس Jennifer Lawrence  ستلعب دور اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes  في فيلم جديد عن مختبرات Theranos

لزيادة الوضع سوء بالنسبة لمختبرات Theranos قرر أحد المشاهير أن يلعب دور اليزابيث هولمز Elizabeth Holmes , الممثلة جنيفر لورانس Jennifer Lawrence التي قامت سابقاً بلعب دور امرأة أعمال قوية  في فيلم Joy وهو فيلم يعرض نوع جديد من شبكات التسوق من المنزل والتي جعلتها مشهورة. الآن هي تعمل على دور جديد باعتبارها مؤسسة الشركة الناشئة لمختبرات تحليل الدم Theranos.

مؤسسة Theranos إليزابيث هولمز.

وفي أخبار أخرى…

القيام باختبار كامل للـ genome من خلال اختبار اللعاب فقط في المنزل

قدمت الشركة الناشئة Sure Genomics التي تعمل في مجال تسلسل الحمض النووي DNA  تقنية تسلسل جينوم بسيطة تصل للنقر على زر فقط وبسعر معقول في شهر فبراير/شباط. قدمت الشركة الناشئة هذه الخدمة لتكون متاحة في المنزل والتي تستطيع فك شيفرة الجينوم الخاصة بك بأكملها من خلال اختبار اللعاب مقابل مبلغ 2500 دولار أمريكي.

Exo  تحصل على 4 مليون دولار أمريكي لتدفعك لتناول المزيد من الحشرات

تعمل شركات وادي السيليكون في الولايات المتحدة  في بعض المجالات الغريبة وشركة Exo الناشئة التي تقوم بصناعة قطع بروتين من الحشرات هي بالتأكيد ليست استثناءً. قام كل من Nas و Tim Ferris وأشخاص آخرون من شركات الاستثمار بتقديم مبلغ 4 مليون دولار أمريكي للشركة الناشئة في شهر مارس/آذار لتستمر في تقديم مخلوقات لذيذة لنأكلها!

مقابل مبلغ أقل من ألف دولار أمريكي يمكنك الآن إجراء اختبار جينوم كامل على هاتفك المحمول

انخفض سعر الحصول على اختبار كامل للجينوم الخاص بك إلى حد كبير في شهر مارس/آذار عندما أعلنت شركة Veritas Genetics أنها يمكنها فعل ذلك بتكلفة أقل من ألف دولار أمريكي. قامت الشركة الناشئة بنقل الموضوع إلى مستوى أعلى عند إعلانها أنها سوف تقوم بتقديم كل تلك المعلومات على تطبيق للجهاز المحمول. فمقابل مبلغ 999 دولار أمريكي، تزعم Veritas  أن منتجها myGenome يمكنه إرسال كامل الاختبار إلى هاتفك المحمول بما في ذلك نتائج الاختبار والاستفادة من استشارة وراثية تساعدك على فهم ما تعنيه النتائج.

يمكنك الآن القيام بتحليل DIY لحمضك النووي مع Bento Lab

وضعت الشركة الناشئة Bento Labs العاملة في مجال التكنولوجيا الحيوية في المملكة المتحدة القدرة على تحليل الحمض النووي بين أيدي المستهلكين عندما أعلنت عن مجموعة DIY أو Do It Yourself لجمع العينات الجينية. ثمن هذه المجموعة مرتفع نوعاً ما حيث وصل سعرها لـ 793 دولار أمريكي. لكن السعر معقول مقارنة بالمنتجات المتنوعة التي تكلف مئات الآلاف من الدولارات الموجودة في المختبرات الكبيرة والتي تقدم نفس الخدمة.

شون باركر Sean Parker في مهمة للبحث عن علاج للسرطان

أعلن شون باركر Sean Parker وهو مستثمر ومؤسس مشارك في تأسيس شركتيNapster  وSpotify والمدير السابق لفيس بوك أنه سيقوم بوهب قسم كبير من ثروته الخاصة والمقدرة بـ 250 مليون دولار أمريكي للقضاء على السرطان خلال شهر نيسان الجاري.قام بفتح معهد Parker Institute for Cancer Immunotherapy ويتكون المعهد من أكثر من 300 عالم و40 مختبر وكبار الباحثين في مجال العلاج المناعي للسرطان من UCSF و UCLA وUniversity of Pennsylvania وStanford وMD Anderson و Memorial Sloan Kettering.

قال باركر لموقع TechCrunch: “نحن على حافة حرجة لما هو ممكن استخدام اكتشافات البيولوجيا التركيبية وعلم المناعة وعلم الجينوم من حيث تحويل هذه الاكتشافات بشكل فعلي إلى العلاجات التي من الممكن أن تقوم بعلاج وشفاء المرضى”.

CRISPR يخلق وسيلة لتنظيم الأغذية المعدلة وراثياً GMO

ما هو مقدار التدقيق التي ستعطيه الحكومة الفدرالية لتقنية جديدة لتعديل الجينات عندما تتعلق بطعامنا؟ على ما يبدو ليس كثيراً. قالت إدارة The Federal Food and Drug أنها وافقت على قيام عالم بتعديل جينات باستخدام تقنية CRISPR على الفطر حتى لا يظهر عليه بقع بنية اللون لأن كل ما قام به العالم هو إزالة الجينات المسببة بتحول الفطر إلى اللون البني فقط وعدم إضافة جينات أخرى كما هو الحال في الأغذية المعدلة وراثياً.

الشركة الناشئة Twist Bioscience للعلوم البيولوجية تعمل مع مايكروسوفت لتخزين البيانات العالم في الحمض النووي

أعلنت Twist Bioscience في نهاية شهر أبريل/نيسان أنها تتعاون مع مايكروسوفت وجامعة واشنطن لتخزين البيانات في الحمض النووي. تقوم الشركة الناشئة بتصنيع حمض نووي اصطناعي قادر على تخزين البيانات الرقمية فيه.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Twist Bioscience لموقع TechCrunch:  “باستخدام الحمض النووي يمكننا احتواء كامل معرفة العالم بأسره داخل صندوق سيارتك”

استحواذ AbbVie على الشركة الناشئة المصنعة لأدوية مرض السرطان StemcenTrx مقابل مبلغ 5.8 مليار دولار أمريكي

صدمت شركة تصنيع الأدوية الكبيرة عندما أعلنت أنها ستقوم بالاستحواذ على الشركة الناشئة StemcenTrx المصنعة لأدوية مرض السرطان مقابل مبلغ ضخم بقيمة 5.8 مليار دولار. لكن في مجال التكنولوجيا الحيوية تكاليف العلم والبحث الجاد والشاق أكثر بكثير بالمقارنة مع نطاق تطبيقات التواصل الاجتماعي. قامت شركة أدوية بشراء Pharmacyclics عام 2015 مقابل 21 مليار دولار أمريكي لوعدها على إنتاج دواء لعلاج السرطان. كانت الشركة الناشئة  StemcenTrx من أكبر استثمارات Founders Fund بقيمة 300 مليون دولار أمريكي.

Allurion تقدم حبوب لتصغير المعدة بدلاً من الحاجة للقيام بعمل جراحي

أطلقت شركة الأدوية الحيوية الناشئة Allurion إعلان بأنه يمكن أن تقوم بتصغير المعدة دون فتح جرح في جسم المريض. كل ما يجب على الشخص القيام به هو ابتلاع حبة، نتنفخ على شكل بالون وخلال 15 دقيقة سيحصل على المعدة أصغر حجماً. وعدت هذه التقنية المثيرة للجدل بديل سريع وآمن عن إجراء العمليات الجراحية. وعلى الرغم من أنه لم يتم الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والأدوية FDA في الولايات المتحدة الأمريكية لكن الشركة الناشئة قالت أن منتجها يباع بشكل كبير في أوروبا.

الشركة الناشئة Ripple  في Silicon Valley تنتج الحليب من البازلاء

قامت TechCrunc بزيارة شركة Ripple وهي شركة ناشئة جديدة فيSilicon Valley  تم تأسيسها من قبل المؤسسين السابقين لـ Method لإنتاج الصابون و Amyris Biotechnology. كان للشركة الناشئة طريقة اختبارية جديدة لاستخدام بروتين البازلاء من دون رائحة أو طعم البازلاء لإنتاج الحليب النباتي بحيث يكون أقرب ما يكمن للحليب البقري، وقد كان لذيذ المذاق.

مجلس السلامة الحيوي الفدرالي يوافق على أول تجارب لـ CRISPR  لتعديل مورثات البشر

لنقم بوضع هذا الموضوع في كتب التاريخ لمستقبل التطور البشري، فقد أعطى مجلس السلامة الحيوية الفدرالي الضوء الأخضر لجامعة بنسلفانيا في يونيو/حزيران لإجراء تجارب CRISPR على مرضى السرطان من البشر. مازالت الفكرة بحاجة الى موافقة المراكز الطبية التي سيتم فيها إجراء التجارب وسوف تحتاج أيضاً إلى موافقة من الـ FDA أو  Food and Drug Administration.

Ava توعد باستنساخ الخمور الراقية دون استخدام أي عنب

اكتشفت الشركة الناشئة Ava في صناعة النبيذ كيفية صناعة نسخ طبق الأصل الجيني لأنواع النبيذ الراقية. تم إطلاق Ava من IndieBio للتكنولوجيا الحيوية هذا الصيف وذلك بهدف استنساخ أنواع النبيذ الفاخر مثل 1973 Chateau Montelena Chardonnay والتي يبلغ سعرها 11 ألف دولار أمريكي وبيعها بأسعار أقل.