يقوم الفن في طبيعته على النقل والإقتباس بشكل أو بآخر. البعض يسميه إلهام والبعض الآخر سرقة، لكنه في المطلق اقتباس متأثر بحركة فنية أو ثورة ربما.

تأثير التكنولوجيا المستخدمة كل يو على الفن كبير هذه الأيام خصوصاً مع انتشار الأجهزة وآراء المستخدمين الكثيرة ومانعيشه من استخدام  للتصاميم المسطحة في كل شيء تقريباً، بداية من أيقونات التطبيقات إلى الواجهات وأغلفة الكتب حتى.

يتحدث كاري كوزنز Carrie Cousins من Design Modo في مقال مميز ومطول عن إيجابيات وسلبيات مفهوم التصميم المسطح عموماً. أفكار من المهم أن ننتبه إليها وأن نأخذها في الحسبان، قبل الإنجرار إلى أي قرار تصميمي متهور دون أخذ نتائجه بعين الإعتبار ولكي لانقع في فخ التقليد.

لايوجد شكّ بأنّ التصميم المسطح هو الموضة الأكبر في عالم التصميم هذه الأيّام، فهو في كلّ مكان. وفي حال لم يكن التصميم مسطحاً، سيكون مسطحاً تقريباً.  

الجدل حول فعاليّة ومجالات استخدام هذا الأسلوب في تزايد مستمر. يثير أسلوب  التصميم السوبر ـ شائع هذا العديد من الآراء من كلّ الناس تقريباً.  لذا دعونا نرجع خطوة إلى الوراء وننظر إلى جانبي المسألة وبعض الحسنات والمساوئ للتصميم المسطّح.

  • حسنة: التّصميم المسطّح يتميز بالعصرية

يعتبر التصميم المسطح عصري جداً، لكن كم سيدوم؟

إذا كنت مصمّماً عصريّاً فهذا هو الوقت المناسب لتركب موجة التصميم المسطّح إذا لم تفعل حتى الآن. تلاقي المشاريع التي تستعمل هذا الأسلوب ـــ وتستعمله بشكل جيّد ــ استحسان الكثير الكثير من المدوّنات، مايسمح لك بالترويج لتصميمك. من الممتع جدّاً بالطبع، أن تصمم بمايتماشى مع عصرك.

  • سيئة: التصميم المسطح يتميز بالعصرية

الجانب الآخر من معادلة العصريّة هو أنّك لا تعرف أبداً كم ستدوم موضة ما. وحاليّاً بدأنا نرى أكثر من توجّه من التصميم المسطّح الخالص إلى التصميم المسطّح بالغالب أو التصميم المسطّح باستعمال الظلال الطويلة .

  • حسنة: واجهة سهلة للجوال

يعدّ التصميم البسيط للجوالات أحد أفضل تطبيقات  لتصميم المسطّح. فبعض أكثر الواجهات والتصاميم المسطّحة إثارة للإعجاب تخصّص لتطبيقات الهاتف النقّال الذي يعمل ببساطة. أزرار كبيرة وعريضة يسهل النقر عليها في الهواتف النقالة، لاغية الحاجة للتكبير للعثور على الروابط.

  • سيّئة: مخاوف متعلقة بقابلية الاستخدام

عندما يتعلّق الأمر بتجارب أكثر تعقيداً للمستخدمين، من الممكن للتصميم المسطّح أن يفشل في بعض الأحيان. لا يرتاح جميع المستخدمين مع أسلوب تنظيم الواجهة ولا يعلمون أين وعلى ماذا يجب أن ينقروا.

وجد تحليل أجرته مجموعة Norman Nielsen إمكانية إعاقة أنماط التصميم المسطح للاستخدام لأنّ المستخدمين لا يعلمون بشكل دائماً ما هو قابل للنقر عليه (ولعل هذا ناتج عن اعتيادنا الطويل على شكل الزر التقليدي في الأنظمة). إلى ذلك، تميل مشاريع التصميم المسطح إلى احتواء معلومات “أقلّ كثافة” في سبيل الإبقاء على بساطتها.

  • حسنة: تضفي الألوان الساطعة طابعاً نفسياً مريحاً

لن يشعر الكثير بذلك ربما، لكن التصميم المسطّح يبدو فرحاً. كلّ الألوان الساطعة، ويدخل اللون الغامق ويضفي شيئاً من التفاعل والإيجابيّة.

Flat UI Colors، هو موقع على الإنترنت صمم ليعرض ويساعد المصممين في إنشاء واستعمال الألوان المسطحة، وهو محفّز رائع للمزاج.

كون التصميم المسطح يستخدم الكثير من الالوان، سيزيد ذلك من التفاعل الايجابي مع منتجنا الرقمي. من ينظر الى قوس القزح لا يمكن أن يكون حزيناً.

  • سيئة: من الممكن لدرجات الألوان أن تكون صعبة المطابقة

كلّما زاد عدد الألوان المستعملة في مشروع ما، زادت الصعوبة في مطابقتها بشكل صحيح. إنشاء لوحة ألوان Color Palette متناغمة يشكّل تحدّياً بحدّ ذاته، ومن الممكن أن يكون تحدّياً عند إضافتك لأربع أو خمس أو عدد أكبر من الألوان. يميل المصممون الذين يشكّلون أنجح لوحات الألوان إلى الالتزام بمظهر موحّد فيما يخصّ الإشباع والسطوع لجعل اختيارات الألوان تبدو متعمّدة.

  • حسنة: التركيز على الخطوط

إحدى أروع الميّزات في التصميم المسطّح هي التركيز بشكل جدّي على الخطّ الجميل دون أي بهرجة. برز الخطّ بشكل جدي في مشاريع التصميم المسطّح. من الكتابة الجميلة والمزيّنة إلى الخطوط البسيطة المميزة، يعدّ الخطّ الجيّد أحد المكوّنات الأساسيّة للتصميم المسطح.

  • سيئة: يصبح الخطّ الضّعيف أكثر وضوحاً

يمكن للتصميم المسطّح أن يبرز الخطّ السيّء مثلما يساعد في إبراز الخطّ الجيّد، لا يتسامح التصميم المسطّح أبداً فيما يخصّ الجرأة. لكلّ خيار مستوى معيّن من الدراما إن صح التعبير، مما يصعّب دمج أي شيئ يقلّ عن مستوى الخطّ المثاليّ. إذا لم تكن مرتاحاً بمقارنة واختيار الخطوط، فالتصميم المسطح لن يكون الخيار الأمثل بالنسبة لك.

  • حسنة: للتصميم المسطح منظر يتميز بحدة الحواف ونظافتها

التصميم المسطح حاد ونظيف الحواف بطبيعته. يستعمل أسلوبه الكثير من ميّزات التباين العالي متضمّناً الألوان والخطوط وغماقة تجعل الخطوط نظيفة وسهلة التتبّع. يتمّ تصميم الأزرار وعناصر الواجهة الأخرى باستخدام الأشكال الأساسيّة بالإضافة إلى أشكال أساسيّة في المضمون لكن قد يستخدم معها بعض الزوايا المدوّرة أو الحواف المدوّرة.

  • سيئة: يمكن له أن يظهر بشكل بسيط جدّاً

بالاعتماد على الاستخدام، أطلق على التصميم المسطح”البسيط جدّاً”من قبل البعض. قد يكون من الممكن الصعب نقل رسالة بصريّة  باستخدام التصميم المسطّح. تمثّل بساطة أدوات واجهة المستخدم القسم الآخر من النقاش حول التصميم المسطّح. يقول مؤيدو تصميم الـSkeumorphic أو المستوحى من الأجسام الحقيقية أن الزينة التي تضفي شيئاً من الواقعيّة تجعل من الأدوات سهلة الاستخدام

بصراحة، يعتمد ذلك على السياق. يمكن للتسلسل الهرمي البصريّ أن يكون مصدراً للقلق أيضاً مع التصاميم البسيطة جداً للواجهات .ما الأكثر أهميّة؟ وكيف تبرزه بصريّاً؟

  • حسنة: لا يشجّع التصميم المسطّح على التزيين بدون هدف

ليس هنالك ما هو أسوأ من النظر إلى تصميم ما ومعرفة مدى ملل المصمم وهو يعمل على المشروع.

من علائم هذا الملل الإكثار من الظلال أو الرسوم الغريبة أو مجرد القليل من المؤثّرات العشوائيّة التي لا يبدو أنّها تملك مكاناً في التصميم. بسبب الطبيعة البسيطة للتصميم المسطح، تساعد القيود على إبقاء المصممين “صريحين” إذا أرادوا إكمال مشروع ما باستعمال الطبيعة الخالصة لأسلوب التصميم المسطح.

  • سيئة: بعض التزيين قد يكون جيّداً

ليس كل التزيين سيئاً.

يحدّ التصميم المسطّح من عدد الخدع التي يمكنك أن تستعملها إذا أرد لمشروعك أن يكون مسطّحاً بالكامل.

نهاية..

ليس هناك من خطوط عريضة لتصميم كامل. فصّل تصميمك لكل مشروع ليطابق الشكل الشعور ومضمون الرسالة. يتمحور التصميم حول ما يتعدّا المنظر العام لشيئ ما، حيث يتمحور أيضاً حول الاستخدام والوظيفة.

أما رسالتنا من هايبرستيج 🙂 

التصميم الجيّد سهل الاستخدام وواضح الرسالة. هذا ماعلينا أن نبقيه في الحسبان، المدرسة المستخدمة تأتي لاحقاً. 

لايوجد المزيد من المقالات